الخميس 28 مارس / مارس 2024

غريفيث في الرياض لتحقيق وقف إطلاق النار في اليمن

غريفيث في الرياض لتحقيق وقف إطلاق النار في اليمن

Changed

المبعوث الخاص للأمم المتحدة في اليمن
يحثّ غريفيث الأطراف المتحاربة في اليمن على استئناف العملية السياسية (غيتي)
تأتي زيارة غريفيث إلى الرياض في إطار "مساعيه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد، وتخفيف معاناة الشعب اليمني، واستئناف العملية السياسية".

بدأ المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، زيارة إلى العاصمة السعودية الرياض؛ لبحث سبل وقف إطلاق النار في البلاد.

وأوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، للصحافيين في مقر المنظمة الدولية بنيويورك، أن غريفيث وصل الرياض، مساء أمس الإثنين، في إطار "مساعيه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد، وتخفيف معاناة الشعب اليمني، واستئناف العملية السياسية"، وفق ما أفاد موقع أخبار الأمم المتحدة في وقت مبكر اليوم الثلاثاء.

وأضاف الموقع: "من المتوقع أن يجتمع غريفيث في الأيام القليلة المقبلة مع مسؤولين ودبلوماسيين يمنيين وسعوديين"، دون ذكر تفاصيل أخرى بالخصوص.

وتأتي زيارة غريفيث بالتزامن مع استمرار تصعيد عسكري في عدة جبهات يمنية ولا سيّما في محافظة مأرب شرقي صنعاء.

فمنذ 16 يومًا، صعّد الحوثيون من هجماتهم في محافظة مأرب من أجل السيطرة عليها، كونها تعد أهم معاقل الحكومة اليمنية، والمقر الرئيس لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز.

وفي سياق متصل، رحّب الاتحاد الأوروبي، الإثنين، بالالتزام القوي للولايات المتحدة لوقف الحرب المستمرة في اليمن منذ نحو 7 سنوات.

جاء ذلك خلال اجتماع مشترك عقده سفراء الاتحاد الأوروبي لدى اليمن مع المبعوث الأميركي الخاص تيم ليندركينغ، نشر فحواه حساب بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن على "تويتر".

وأضافت البعثة: "ناقش السفراء مجالات التعاون الممكن بين الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة لتحقيق هذا الهدف"، دون تفاصيل أكثر.

يذكر أن جولة مفاوضات تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين قد مُنِيت بالفشل يوم الأحد الماضي من دون إحراز أي تقدم، رغم مرور نحو شهر على انطلاقها في العاصمة الأردنية عمان.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close