الثلاثاء 9 مارس / March 2021

جدل في لبنان.. نواب تلقوا اللقاح والبنك الدولي يلوّح بوقف التمويل

جدل في لبنان.. نواب تلقوا اللقاح والبنك الدولي يلوّح بوقف التمويل
الثلاثاء 23 شباط 2021
حملة التلقيح في لبنان
يشكو لبنانيون من أن حملة التلقيح التي بدأت هذا الشهر تسير ببطء شديد (غيتي)

أثار خبر متداول في لبنان عن تلقي عدد من النواب في البرلمان اللقاح ضد كوفيد-19 ضجّة واسعة في لبنان، لا سيّما مع انتشار معلومات أنّهم حصلوا عليه في مجلس النواب، ومن دون تسجيل أسمائهم على المنصّة الرسمية شأنهم شأن سائر اللبنانيّين.

وأحدث الخبر جدلًا واسعًا خصوصًا أنّ وزارة الصحة اللبنانية كانت قد دعت اللبنانيين لتسجيل أسمائهم على المنصّة الرسمية، وشدّدت على أنّها ستسير وفقًا لـ"أولويات محدّدة وواضحة"، بعيدًا عن كلّ أشكال "الوساطة"، علمًا أنّ لبنانيّين كثيرين ممّن تنطبق عليهم الشروط، وسجّلوا أسماءهم، لا يزالون ينتظرون دورهم.

وفي حين أفيد بأنّ النواب الذين تلقوا اللقاح تتخطى أعمارهم 75 عامًا، تساءل اللبنانيون عن سبب "تمييزهم" عن اللبنانيين الآخرين لجهة التسجيل على المنصّة، والأهم من ذلك عن سبب عدم حصول عملية التطعيم في المستشفيات والمراكز المحددة لتلقي اللقاح، أسوة بباقي اللبنانيين.

وبرر الأمين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر عملية التلقيح بأن أسماء النواب موجودة على المنصة الرسمية وحسب الفئة العمرية، وقد حان دورهم. وقال: "هذا ما فعلناه باعتبار أن النواب هم الأكثر عملًا بالقوانين، واجتماعاتهم دائمة، وخوفًا من أن ينقلوا العدوى إلى المجتمع إذا ما أصيبوا".

وفور تفشي الخبر، أعلن نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي على حسابه الخاص في منصة تويتر تلقيه اللقاح "وفق الأصول" بحسب تغريدة له.

ودخل البنك الدولي على خط البلبلة، حيث لوّح المدير الإقليمي للبنك الدولي سارجو كومار جيا بوقف تمويل اللقاحات، في حال تأكّد حصول "واسطة".

وأكد في تغريدة أنه في حال تم التدقيق من الأمر فإن البنك الدولي قد يعلّق عملية تمويل اللقاحات ودعمه لمكافحة فيروس كورونا في لبنان، وقال: " أناشد الجميع، وأعني الجميع وبغض النظر عن مراكزكم التزام دوركم".

ولوّح رئيس اللجنة الوطنية للقاح عبد الرحمن البزري بالاستقالة، إثر شيوع الخبر، لكنّه عاد ولفت في مؤتمر صحافي عقده إلى أن أعضاء اللجنة تمنوا عليه عدم الاستقالة حتى لا تفشل الخطة، مطالبًا في الوقت نفسه وزارة الصحة بتوضيح ما حصل.

من جهته، نشر النائب المستقيل سامي الجميل تغريدة كشف فيها أنّه سمع البزري يتحدث عن بدء التلقيح في مجلس النواب منذ تسعة أيام.

وشهدت مواقع التواصل عاصفة من الردود والتعليقات التي هاجمت النواب بشدة على خلفية ما حصل.

وطالب بعض الناشطين النواب بإبراز أسمائهم على المنصة، واحتل خبر اللقاحات الـ"ترند" في لبنان.

وتداول اللبنانيون أسماء النواب الذين تلقّوا اللقاح، وتناقلوا فيما بينهم لائحة تلك الأسماء.

ويحل لبنان في المرتبة التاسعة في الشرق الأوسط، والمرتبة العاشرة عالميًا بعدد الوفيات والاصابات المثبتة يوميًا لكل مليون نسمة.

وأفقد نقص الأوكسجين وندرتُه الكثير من المرضى حياتهم، ووصل ثمن ماكينة الأوكسجين الواحدة إلى 1500 دولار أميركي؛ ما حال دون تأمينها لكثير من المرضى.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

سياسة - السعودية
منذ ساعة
آثار الهجوم على منشأة لأرامكو في السعودية.
آثار الهجوم على منشأة لأرامكو في السعودية. ( غيتي)
شارك
Share

اتهم العميد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف، إيران بتهريب الصواريخ والطائرات المسيرة للحوثيين، الأمر الذي سبق ونفاه الحوثيون وطهران.

سياسة - العالم
منذ 2 ساعات
تحاصر قوات الأمن حوالي 200 متظاهر سلمي بينهم نساء في رانغون.
تحاصر قوات الأمن حوالي 200 متظاهر سلمي بينهم نساء في رانغون. (غيتي)
شارك
Share

يتواجد المتظاهرون المحاصرون في حي سانشونغ حيث حصلت تجمّعات كثيرة في الأيام الأخيرة. وأفاد صحافيون بسماع دوي انفجارات مرات عدة.

Close