الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

وكالة الطاقة الذرية: مخزون اليورانيوم الإيراني أكثر 14 مرة من الحد المسموح

وكالة الطاقة الذرية: مخزون اليورانيوم الإيراني أكثر 14 مرة من الحد المسموح

Changed

روحاني: الحرب الاقتصادية التي شنها الأعداء على إيران قد فشلت
محطة نووية في إيران(غيتي)
مواقف لمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي وبيان مشترك لحكومات فرنسا وبريطانيا وألمانيا لضمان التعاون الإيراني التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير  الثلاثاء إن مخزون اليورانيوم الضعيف التخصيب لدى إيران أكثر بـ14 مرة من الحدّ المسموح به في الاتفاق المبرم العام 2015.

وفي سياق الملف النووي الإيرانيتأسّفت فرنسا وبريطانيا وألمانيا في بيان مشترك - الثلاثاء- للقرار الإيراني بتعليق العمل بالبروتوكول الإضافي، وطالبت طهران بالتعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والرجوع عن الخطوات التي تقلص الشفافية.

كما طالب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إيران بتقديم تفسيرات لوجود آثار مواد نووية - من ضمنها اليورانيوم- في أماكن غير مخصصة لها، مضيفًا أن آلية العمل مع إيران لم تثمر أي نتائج إيجابية لغاية الآن.

وقال وزراء خارجية الدول الثلاث في بيان "نأسف بشدة لأن إيران بدأت، اعتبارًا من اليوم، تعليق العمل بالبروتوكول الإضافي وبإجراءات الشفافية المنصوص عليها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة، أي الاتفاق النووي".

وأضافوا "نحث إيران على العدول عن كل الإجراءات التي تقلص الشفافية، وضمان التعاون التام وفي الوقت الملائم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأكد الوزراء  أن هدفهم لا يزال دعم الجهود الدبلوماسية الحالية من أجل حلّ عبر المفاوضات يسمح بعودة إيران وأميركا للالتزام الكامل بالاتفاق.

تصريح  غروسي

ووصف مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي - اليوم الثلاثاء- الاتفاق الذي أبرمه مع إيران خلال مطلع الأسبوع، بشأن استمرار المراقبة على أنشطتها النووية لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر؛ بأنه اتفاق ستجمع بموجبه البيانات.

وقال خلال حدث استضافته مؤسسة المبادرة الأمريكية للمخاطر النووية "هذا نظام يتيح لنا مواصلة المراقبة وتسجيل كل الأنشطة الرئيسية التي تجري خلال تلك الفترة حتى يتسنى الحصول على كل هذه المعلومات في النهاية".

وأضاف: "بعبارة أخرى، سنعرف بالضبط ما حدث وكم عدد المكونات التي تم تصنيعها بالضبط وكمية المواد التي تمت معالجتها أو تخصيبها".

#عاجل | مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي: آلية العمل مع #إيران لم تثمر عن أي نتائج إيجابية لغاية الأن

وقف البروتوكول

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني قد نقل عن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي - أمس الاثنين- قوله إن إيران قد تخصب اليورانيوم بنسبة نقاء تصل إلى 60% إذا احتاجت ذلك، وإنها لن تذعن أبدًا للضغوط الأمريكية بشأن برنامجها النووي.

وأوقفت إيران تنفيذ البروتوكول الإضافي الذي كان يتيح للوكالة الدولية للطاقة الذرية تنفيذ عمليات تفتيش مفاجئة في المنشآت النووية الإيرانية، بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي عن مبعوث إيران لدى الوكالة كاظم غريب آبادي.

ونقلت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية الرسمية عن غريب قوله: "جميع عمليات الوصول للمنشآت النووية الإيرانية خارج إطار اتفاق الضمانات؛ ستتوقف بدءًا من منتصف ليلة الإثنين".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close