السبت 20 أبريل / أبريل 2024

شروط إثيوبية للسودان لاستئناف الحوار بين البلدين

شروط إثيوبية للسودان لاستئناف الحوار بين البلدين

Changed

تشترط أديس أبابا عودة القوات السودانية إلى حيث كانت قبل السادس من نوفمبر الماضي، فيما تؤكد السودان أنها لا يمكن أن تأتمن إثيوبيا وقواتها في بسط السلام.

اشترط المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، عودة القوات السودانية إلى حيث كانت قبل السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لاستئناف الحوار بين الطرفين.

وشدّد مفتي خلال مؤتمر صحافي في أديس أبابا، على أنّ التفاوض يظلّ الحل الأنسب لقضية الحدود مع السودان.

وكانت وزارة الخارجية السودانية قد قالت في بيان، إنّ البلاد لا يمكنها أن تأتمن إثيوبيا وقواتها في بسط السلام، مطالبًا إياها بالكف عمّا وصفته بـ"الإدعاءات بشأن الحدود".

واعتبر المتحدث باسم خارجية السودان منصور بولاد للعربي، أنّ إثيوبيا عليعا الإعتراف بسيادة السودان على الأراضي المعنية، لأنّ الإتفاقية التي تضبط الحدود بين البلدين قديمة جدًا.

ولفت إلى أنّ هذه الإدعاءات التي تدلي بها إثيوبيا جديدة، ومنذ عام 1902 حتى 2020 لم يُسمع بها من قبل، و"لم يحدث أن تراجعت الدولة الإثيوبية عن التزامها بالإتفاقية الضابطة للحدود"، مؤكدًا على انفتاح السودان على الحوار لحلّ الإشكال الحاصل.

وعمّا إذا ما كانت الخرطوم ترى أنّ ما يحصل من جهة  أديس أبابا يرتبط بموضوع سدّ النهضة، أشار بولاد إلى أنّه لا يمكن الجزم في هذه النقطة لكنه وصف الموقف بـ "العدواني" ولا يُستبعد أن تطوّر إثيوبيا أطماعها في أراضي السودان والإضرار به من خلال أيّ قضية أخرى، بحسب بولاد.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close