الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

وصول مليون جرعة من لقاح "سينوفارم" إلى المغرب و200 ألف إلى الجزائر

وصول مليون جرعة من لقاح "سينوفارم" إلى المغرب و200 ألف إلى الجزائر

Changed

وصول مليون جرعة من لقاح "سينوفارم" إلى المغرب و200 ألف جرعة إلى الجزائر
الجزائر تتسلم شحنة من اللقاحات المضادة لكورونا هبة من الصين (غيتي)
وصلت إلى المغرب الشحنة الثالثة من لقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا. بينما استقبلت الجزائر 200 ألف جرعة منه كهبة من الصين. وينتظر البلدان وصول مزيد من الجرعات لاستكمال عمليات التلقيح.

أفاد مسؤول بوزارة الصحة المغربية، أن بلاده تسلمت، أمس الأربعاء، الشحنة الثالثة من لقاح "سينوفارم" الصيني، وتضمنت مليون جرعة.

وفي اليوم نفسه تسلمت الجزائر 200 ألف جرعة من نفس اللقاح المضاد لكوفيد-19 هبة من الحكومة الصينية كانت وعدت بها قبل أيام، وفق وكالة الأنباء الجزائرية.

وأوضح المسؤول المغربي أنه بوصول الشحنة الجديدة، بلغ 8 مليون مجموع الجرعات التي تلقاها البلد من اللقاحين الصيني والبريطاني. وكشف أن بلاده تترقب وصول شحنات جديدة خلال الأيام القليلة المقبلة. لكنه لم يذكر تفاصيل عن نوع اللقاح والكميات.

وفي 16 فبراير/ شباط الجاري، تلقى المغرب 500 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم"، فيما تلقى 4 ملايين من لقاح "أسترازينيكا" البريطاني في 11 من الشهر نفسه.

وسبق ذلك، وصول مليوني جرعة من لقاح "أسترازينيكا"، في 22 يناير/ كانون الثاني الماضي، و500 ألف من لقاح "سينوفارم" في 27 من الشهر نفسه، فيما بدأت حملة التطعيم في 28 يناير.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، صرح وزير الصحة خالد آيت الطالب، بأن بلاده تعاقدت على شراء 65 مليون جرعة من اللقاحين، "أسترازينيكا" و"سينوفارم".

وبلغ إجمالي إصابات كورونا في المغرب، حتى مساء الأربعاء، 482 ألفا و128، منها 8 آلاف و592 وفاة، و466 ألفاً و815 حالة شفاء، وفق وزارة الصحة.

مفاوضات لتصنيع سبوتنيك-في في الجزائر

أما في الجزائر فصرّح المتحدث باسم الحكومة عمار بلحيمر، بأن المزيد من الشحنات ستصل إلى البلاد حتى تلبية الحاجة بشكل تام قبل نهاية السنة. فيما لم يحدد عدد الجرعات المتوقع وصولها.

وذكرت وزارة الدفاع الجزائرية أن طائرة عسكرية حطت مساء الأربعاء بالقاعدة الجوية بوفاريك، على متنها شحنة أخرى من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19، قدمت كمساعدات من جمهورية الصين الشعبية إلى الجزائر في إطار تمتين علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

وتعدّ هذه أكبر شحنة من اللقاح تتسلمها الجزائر، بعد شحنتين إحداهما تحمل 50 ألف جرعة من اللقاح الروسي سبوتنيك-في وشحنة أخرى من 50 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا البريطاني.

وتنتظر الجزائر تلقي بين 700 ألف إلى 800 ألف جرعة قبل نهاية الشهر، في إطار آلية كوفاكس، بحسب وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد.

وفي نهاية أبريل/نيسان ستتسلّم البلاد 9 ملايين جرعة من اللقاح. وذلك في إطار المعهد الإفريقي للوقاية من الأوبئة التابع للاتحاد الإفريقي.

بالإضافة إلى ذلك، تجري مفاوضات لتصنيع اللقاح الروسي سبوتنيك-في في الجزائر، بحسب السلطات الجزائرية.

وتراجعت حالات الإصابة بشكل كبير في الجزائر منذ بداية السنة. وبلغ عدد الإصابات المُسجلة حتى مساء الأربعاء 112461 منهم 2970 وفاة، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الصحة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close