الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

هل أطاحت السوشال ميديا بسفير موريتانيا في الكويت؟

هل أطاحت السوشال ميديا بسفير موريتانيا في الكويت؟

Changed

عين ولد داداه في وقت سابق سفيرًا لموريتانيا في الولايات المتحدة الأميركية
ولد داداه وزوجته
أوضحت زوجة السفير أنها عضو في تنظيم دبلوماسي هو "المرأة الدبلوماسية"، وأن تهنئتها للكويتيين بعيدهم الوطني جاءت بناء على طلب رئيسة التنظيم على غرار باقي الأعضاء.

أعلنت وزارة الخارجية الموريتانية تغييرات جزئية في السلك الدبلوماسي، شملت 11 سفارة في الخارج. وأُطيح بموجب التعديل بأربعة سفراء، فيما دخل بموجبه 8 سفراء جدد إلى السلك الدبلوماسي، الذي يمثل موريتانيا خارج البلاد. ومن بين السفراء المُقالين سفراء موريتانيا في روسيا والجزائر وساحل العاج والكويت.

الإقالة والفيديو

ويأتي ورود اسم سفير موريتانيا في الكويت محمدن ولد داداه بين الإقالات، بالتزامن مع بلبلة أثارها أخيرًا فيديو تداوله رواد وسائل التواصل الاجتماعي وتظهر فيه زوجة السفير زينب بنت الشيخ مهنئة الكويتيين، ما حدا بالبعض إلى الربط بين الأمرين. والسفير هو نجل الرئيس الراحل المختار ولد داداه الذي يلقب ب"مؤسس الدولة الموريتانية

وكانت زوجة السفير ظهرت قبل أيام وإلى جانبها علم موريتانيا وفي خلفية المشهد صورة رئيس البلاد، لدى تهنئتها الشعب الكويتي بعيد التحرير.

وانتقد بعض رواد السوشال ميديا الفيديو، معتبرين أن حرم السفير كانت تتحدث باسمه في تجاوز للأعراف الدبلوماسية.

ورأى آخرون أن في الأمر تحاملًا غير مبرر، على اعتبار أن حرم السفير كانت تتحدث بصفتها الشخصية ضمن منتدى للنساء الدبلوماسيات، وأن إقالة السفير تأتي ضمن تصفية حسابات لا أكثر.

وولد داداه عُين قبل أعوام سفيرًا لموريتانيا في واشنطن، ثم أُقيل في سياق تحويلات للسفراء وكُلف بمهام دبلوماسية جديدة سفيرًا لنواكشوط في الكويت.   

توضيح زوجة السفير

من جانبها، أوضحت بنت الشيخ في بيان تناقلته مواقع إلكترونية أنها لم تتكلم باسم سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية، لعلمها أنه منصب رسمي يُعيَّن فيه صاحبه من طرف رئيس الجمهورية وبناء على اقتراح من وزير الخارجية، وإنما عرّفت عن نفسها بصفتها حرم سفير موريتانيا في دولة الكويت. 

وقالت إن التهنئة موجهة للكويتيين أمراء وشعبًا بمناسبة وطنية، جرت البروتوكولات والأعراف الدبلوماسية على تبادل المجاملات فيها من طرف جميع الدبلوماسيين المقيمين على أرضها.

ونوّهت إلى أٔنها عضو في تنظيم دبلوماسي هو "المرأة الدبلوماسية"، وطلبت منها رئيسته على غرار باقي الأعضاء أن تهنئ باسم بلدها موريتانيا وجاليتها في الكويت، الأمراء والشعب الكويتي بمناسبة أعيادهم الوطنية.

ولفتت إلى أن الدبلوماسية والتمثيل الدبلوماسي "مفهوم واسع" لا يقتصر على السفير وحده، وإنما يتعداه إلى الجالية وموظفي السفارة والأسرة الخاصة.

شكر على التهنئة

وفي مقطع مصوّر، توجّهت رئيسة لجنة المرأة الدبلوماسية في الكويت، هالة بدر محمد الأحمد الجابر الصباح بالشكر إلى زوجة سفير موريتانيا على تهنئتها "الرقيقة" بالعيد الوطني الكويتي.

ووصفت الصباح بنت الشيخ بالعضو الفعال في اللجنة، آملة دوام العزّ والمحبة على الكويت وموريتانيا. 

المصادر:
"العربي"

شارك القصة

تابع القراءة
Close