الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

اتصال بين بايدن والعاهل السعودي.. والبحث يشمل الإنهاء السلمي للحرب في اليمن

اتصال بين بايدن والعاهل السعودي.. والبحث يشمل الإنهاء السلمي للحرب في اليمن

Changed

رفع السرية قريبًا عن خلاصات تقرير استخباري بشأن جريمة قتل خاشقجي
رفع السرية قريبًا عن خلاصات تقرير استخباري بشأن جريمة قتل خاشقجي (غيتي)
سبق اتصال بايدن بالملك سلمان، مكالمة أجراها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بنظيره السعودي فيصل بن فرحان.

أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس اتصالًا هاتفيًا بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تم خلاله البحث في الأمن الإقليمي بما في ذلك الإنهاء السلمي للحرب في اليمن والتزام أميركا بمساعدة السعودية في الدفاع عن أراضيها بحسب البيت الأبيض.

وأكد البيت الأبيض الذي وصف الاتصال بـ"الجيد" على الأهمية التي توليها واشنطن لحقوق الإنسان وحكم القانون. ورحب بايدن خلال الاتصال بالإفراج عن عدد من الناشطين الأميركيين والناشطة السعودية لجين الهذلول. وأبلغ بايدن الملك سلمان أنه سيعمل على جعل العلاقات الثنائية قوية وشفافة قدر الإمكان.

وتابع البيت الأبيض في بيانه أن بايدن والملك بن سلمان أكدا على العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن العاهل السعودي أكد "حرص المملكة للوصول إلى حل سياسي شامل في اليمن وسعيها لتحقيق الأمن والنماء للشعب اليمني". وشكر الملك بايدن "على التزام الولايات المتحدة الدفاع عن المملكة وتأكيد الرئيس الأميركي بأنه لن يسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي".

وسبق اتصال بايدن بالملك سلمان، مكالمة أجراها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بنظيره السعودي فيصل بن فرحان أكد خلالها "أهمية أن تحقق السعودية تقدما على صعيد حقوق الإنسان، لا سيما عبر إصلاحات قضائية".

رفع السرية قريبًا عن تقرير جريمة خاشقجي

وكانت إدارة بايدن أكدت أن تقرير الاستخبارات الأميركية حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي سيصدر قريبًا سيشكل خطوة "مهمة" لضمان تحديد المسؤوليات.

وتعتزم الولايات المتحدة رفع السرية قريبا عن خلاصات تقرير استخباري بشأن جريمة قتل خاشقجي في العام 2018 داخل قنصلية بلاده في اسطنبول.

وكان خاشقجي المعارض لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مقيمًا في الولايات المتحدة ويكتب في صحيفة واشنطن بوست.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين إن التقرير "خطوة مهمة باتجاه الشفافية. والشفافية كما في غالب الأحيان، هي عنصر لحصول مساءلة" عن تلك الجريمة "المروعة".

وحول تداعيات هذا الأمر على العلاقات مع السعودية قال برايس إن بايدن "سيجري تقييمًا للعلاقات برمّتها لضمان تحقيقها مصالح الشعب الأميركي وضمان تجسيدها قيمه".  

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close