الإثنين 25 مارس / مارس 2024

"هجوم وحشي".. طهران تتهم واشنطن بـ"تشجيع الإرهاب"

"هجوم وحشي".. طهران تتهم واشنطن بـ"تشجيع الإرهاب"

Changed

إيران: الضربات الجوية الأميركية في سوريا تشجع الإرهاب في المنطقة
أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني خلال استقباله وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين (وكالة فارس)
يرى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أن الضربات الجوية الأميركية "تعزز وتوسع أنشطة تنظيم الدولة في المنطقة".

في "تصعيد كلامي" جديد على خط واشنطن-طهران، اتهمت إيران الولايات المتحدة بـ"تشجيع الإرهاب في المنطقة"، وذلك على خلفية الضربات الجوية الأميركية التي استهدفت فصائل مسلحة مدعومة من إيران في شرق سوريا، أمس الجمعة.

واعتبر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، اليوم السبت، أن "الإجراءات الأميركية الأخيرة تعزز وتوسّع أنشطة تنظيم الدولة الإرهابي في المنطقة"، مشيرًا إلى أن "الهجوم على قوى مقاومة الإرهاب هو بداية جولة جديدة من الإرهاب المنظم".

وجاءت تصريحات شمخاني خلال استقباله وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين الذي يزور إيران حاليًا، حيث أكد على ضرورة التعاون والجهود المشتركة لدول المنطقة بهدف تخفيف التوترات وتسوية الأزمات الراهنة.

ونقلت وكالة "فارس" عن شمخاني قوله خلال اللقاء: إن "الإجراءات الأميركية الأخيرة هي لتقوية وتوسعة أنشطة داعش الإرهابية في المنطقة، والهجوم الوحشي على قوات المقاومة لمكافحة الإرهاب يعد بداية جولة جديدة من الإرهاب المنظم".

وأضاف: "إيران ودول أخرى تكافح الإرهاب لن تسمح بإحياء الإرهاب التكفيري مجددًا في المنطقة".

وفي وقت لاحق التقى فؤاد حسين، الذي يزور إيران للمرة الثانية هذا الشهر، بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف. وأوضحت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، أن حسين يزور إيران لمناقشة الأوضاع على مستوى المنطقة، ودعم مسارات تحقيق التوازن، وتجنّب التوتر والتصعيد مع المسؤولين الإيرانيين.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر محلية أن الهجمات الأميركية التي دانها النظام السوري وحليفته موسكو، أدّت إلى مقتل 17 شخصًا على الأقلّ. لكن مسؤولين أميركيين قالوا: إن الضربات كانت محدودة النطاق لإظهار أن إدارة الرئيس جو بايدن ستتصرف بحزم، لكنها لا تريد الانزلاق إلى أتون تصعيد كبير في المنطقة.

واستهدفت الضربات الأميركية مواقع فصائل مسلحة على الجانب السوري من الحدود مع العراق، حيث تسيطر فصائل مدعومة من طهران على معبر مهم للأسلحة والأفراد والبضائع. وجاءت ردًا على الهجمات الأخيرة في العراق، بحسب ما أكدت وزارة الدفاع الأميركية.

ويتهم مسؤولون غربيون وبعض المسؤولين العراقيين الفصائل التي تدعمها إيران بالضلوع في هجمات صاروخية دامية استهدفت مواقع وأفرادًا أميركيين في العراق الشهر الماضي.

وتبحث واشنطن وطهران عن أقصى حد من النفوذ في محاولات إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني الذي أُبرم في 2015 مع قوى عالمية وانسحب منه الرئيس السابق دونالد ترمب عام 2018، في خطوة أشعلت التوتر في المنطقة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close