الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

الحكومة اليمنية: نزوح 12 ألفًا في مأرب منذ مطلع فبراير

الحكومة اليمنية: نزوح 12 ألفًا في مأرب منذ مطلع فبراير

Changed

نزوح كبير
يزيد عدد النازحين في مأرب عن مليوني شخص (غيتي)
قال وزير الإعلام والسياحة والثقافة اليمني معمر الإرياني: إن نحو 12 ألف مواطن يمني نزحوا من محافظة مأرب منذ مطلع الشهر الحالي جراء تصاعد القتال في المنطقة.

أعلنت السلطات اليمنية، السبت، نزوح أكثر من 12 ألف شخص، جراء تصاعد القتال في مأرب شرق البلاد، محذرة من "كارثة إنسانية" بالمحافظة.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني: إن "تصعيد مليشيا الحوثي الإرهابية لهجماتها على مأرب منذ مطلع فبراير/ شباط الجاري، أدى إلى نزوح جديد لـ1517 أسرة تتكون من 12 ألفًا و5 أفراد".

وفي مديرية صرواح بالمحافظة، توجد 9 مخيمات تضم 2460 عائلة نازحة، تتكون من 17 ألفًا و222 فردًا، وفق الإرياني.

ويضيف: "ميليشيا الحوثي منعت 470 أسرة أخرى من المغادرة، واستخدمتهم دروعًا بشرية حتى اليوم، فيما لا تزال العديد من العائلات محاصرة من قبل الحوثيين".

وحذر الوزير اليمني، من "مخاطر كارثة إنسانية لا يمكن احتوائها جراء استمرار تصعيد مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بمختلف جبهات مأرب".

ودعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة لممارسة الضغط على الحوثيين، لوقف هجماتهم على مأرب، كما ناشد المنظمات الدولية والإغاثية العاملة في اليمن للتحرك بشكل عاجل لتقديم الإغاثة للنازحين، وتخفيف معاناتهم.

وأوضح أن مأرب "تضم أكبر تكتل للنازحين بالبلاد، حيث تستقبل نحو مليونين و231 ألف نازح، فروا من العنف بالمناطق التي يسيطر عليها الحوثيين".

ومنذ 7 فبراير/ شباط الجاري، تشهد جبهات القتال في محافظة مأرب معارك عنيفة، حيث يسعى الحوثيون للتقدم نحو مركز المحافظة الغنية بالنفط، والمعقل الرئيس لقوات الحكومة.

ويشهد اليمن حربًا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وما يزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015 ينفذ تحالف عربي بقيادة السعودية، عمليات عسكرية دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات في المناطق الشمالية، بينها العاصمة صنعاء.

المصادر:
الأناضول/ العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close