الجمعة 15 مارس / مارس 2024

سياسيون أوروبيون ضحية مكالمات فيديو مزيفة مع عمدة كييف.. ما القصة؟

سياسيون أوروبيون ضحية مكالمات فيديو مزيفة مع عمدة كييف.. ما القصة؟

Changed

نافذة إخبارية من "العربي" تسلط الضوء على تقنية " التزييف العميق" (الصورة: الغارديان)
تعرض رؤساء بلديات برلين ومدريد وفيينا لعملية خداع عبر مكالمة فيديو مزيفة، تبدو وكأنهم يتحدثون مع فيتالي كليتشكو عمدة كييف الأوكرانية.

تم خداع رؤساء بلديات العديد من العواصم الأوروبية لإجراء مكالمات فيديو مزيفة بواسطة تقنية "التزييف العميق" ظنوا أنها مع نظيرهم في كييف فيتالي كليتشكو.

وبحسب صحيفة "الغارديان"، شاركت عمدة برلين، فرانزيسكا جيفي، في مكالمة مجدولة على منصة مؤتمرات الفيديو Webex أمس الجمعة مع شخص قالت إنه "يشبه كليتشكو".

وقال مكتبها في بيان: "لم تكن هناك مؤشرات على أن المكالمة الجماعية عبر الفيديو لم تعقد مع شخص حقيقي". 

ووفق الصحيفة البريطانية، ظلّ "عمدة كييف المزيف" يتحدث لمدة 15 دقيقة قبل أن ينقطع الاتصال، ويبدو أن جيفي اشتبهت بوجود مؤامرة عندما بدأ الطرف الآخر من الخط يتحدث عن قيام اللاجئين الأوكرانيين "بخداع" ألمانيا للحصول على مساعدات، وبدا أنه يدعو إلى إعادة اللاجئين إلى أوكرانيا من أجل الخدمة العسكرية.

وعندما انقطع الاتصال لفترة وجيزة، اتصل مكتب عمدة برلين بالسفير الأوكراني في ألمانيا، الذي أكد من خلال السلطات في كييف أن الشخص في مكالمة الفيديو ليس كليتشكو، حسبما ذكرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية.

وقال مكتب جيفي: "يبدو أننا نتعامل مع خدعة بواسطة التزييف العميق"، بينما صرحت جيفي أنه "من المحزن أن الحرب تشن بكل أنواع الوسائل، بما في ذلك على الإنترنت، لتقويض الثقة بالوسائل الرقمية وتشويه سمعة شركاء وحلفاء أوكرانيا".

ما هي تقنية التزييف العميق؟

أما تقنية التزييف العميق "ديب فيك"، فتستخدم الذكاء الاصطناعي لتعديل الصورة والصوت في مقاطع الفيديو لجعلها تبدو كما لو أن شخصًا ما قال أو فعل شيئًا لم يفعله، فيما يعود أساس التقنية إلى ورقة بحثية عام 1997 لكنها انتشرت بشكل واضح منذ عام 2018.

ولاقت الفيديوهات المزيفة انتشارًا واسعًا مع استخدامها لمشاهير وسياسيين أبرزهم الرئيسان الأميركيان السابقان باراك أوباما ودونالد ترمب، إضافة إلى مارك زوكربيرغ.

مدريد وفيينا ضحية "عمدة كييف المزيف"

ولم تكن عمدة برلين الوحيدة التي وقعت ضحية "العمدة المزيف"، فقد قدم مكتب عمدة مدريد أيضًا شكوى إلى الشرطة بشأن شخص ينتحل شخصية كليتشكو في مكالمة فيديو مع خوسيه لويس مارتينيز ألميدا.

ووفقًا للمتحدث باسمه دانييل باردايو كولبروك، فقد شعر العمدة بالريبة بعد وقت قصير من بدء المحادثة وقام بقطع المكالمة فورًا.

وفي السياق عينه، أعلن عمدة فيينا مايكل لودفيج، على تويتر يوم الأربعاء الفائت، أنه تحدث عبر مكالمة فيديو مع كليتشكو قبل أن يتم حذف التغريدة اليوم السبت بحسب "الغارديان".

وبعد ذلك بوقت قصير، أصدر الحساب الرسمي للعاصمة النمساوية بيانًا مفاده أن لودفيج بدا أنه كان ضحية "قضية خطيرة من جرائم الإنترنت".

مكالمات خادعة داخل الحكومة البريطانية

في السياق، كانت الحكومة البريطانية قد اتهمت روسيا في مارس/ آذار الفائت، بالوقوف بشكل مباشر وراء مكالمات مزيفة خادعة، استهدفت ثلاثة من وزراء الحكومة على خلفية موقفها من الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وتمكنت الجهات "المخادعة" من الوصول إلى وزير الدفاع بن والاس ووزيرة الداخلية بريتي باتيل عبر منصة "ميكروسوفت تيمز" لمكالمات الفيديو، باستخدام بريد إلكتروني مزيف متظاهرين بأن رئيس الوزراء الأوكراني هو من يسعى إلى إجراء الاتصال، وفق "الغارديان".

كما جرت محاولة فاشلة للوصول إلى وزيرة الثقافة نادين دوريس.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close