الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

سيستغرق 10 أيام.. رئيس كازاخستان يعلن بدء مغادرة القوات العسكرية

سيستغرق 10 أيام.. رئيس كازاخستان يعلن بدء مغادرة القوات العسكرية
الثلاثاء 11 يناير 2022
دخل نحو 2000 عنصر تابعين لقوات متعددة الجنسيات إلى كازاخستان عقب الاضطرابات (أرشيف-غيتي)
دخل نحو 2000 عنصر تابعين لقوات متعددة الجنسيات إلى كازاخستان عقب الاضطرابات (أرشيف - غيتي)

أعلن الرئيس الكازاخستاني قاسم جومرت توكاييف اليوم الثلاثاء، أن القوات العسكرية بقيادة روسية التي انتشرت في كازاخستان عقب اضطرابات دامية، ستبدأ بمغادرة البلاد في غضون يومين، مضيفًا أن الانسحاب لن يستغرق أكثر من عشرة أيام.

وقال توكاييف في تصريحات أمام الحكومة والبرلمان في مؤتمر عبر الفيديو: إن "المهمة الرئيسية لقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي أُنجزت بنجاح".

وأضاف: "في غضون يومين سيبدأ انسحاب تدريجي لكتيبة حفظ السلام المشتركة التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي. ولن تستغرق عملية انسحاب الكتيبة أكثر من عشرة أيام".

وأُرسلت القوة المتعددة الجنسيات وقوامها 2000 عنصر إلى كازاخستان، في ذروة الأزمة الأسبوع الماضي بطلب من توكاييف، عقب اشتباكات مسلحة بين معارضي الحكومة وقوات الأمن وعمليات نهب في ألماتي، كبرى مدن البلاد.

وعزز توكاييف على ما يبدو موقعه بعد إعلانه دعم تولي نائب رئيس الحكومة علي خان سميلوف المنصب بشكل دائم، ونال ترشيحه له الثلاثاء تأييد النواب بالإجماع.

واعتبرت كازاخستان أن الاضطرابات التي اندلعت مؤخرًا بعد تظاهرة سلمية احتجاجًا على رفع أسعار الغاز في غرب البلاد وأودت بحياة العشرات، "محاولة انقلاب" يقف وراءها "إرهابيون" أجانب قدموا من دول أخرى في آسيا الوسطى وأفغانستان والشرق الأوسط، غير أن الأزمة كشفت خلافات في أعلى هرم الحكومة.

ولم يظهر الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف الذي سلمّ مقاليد الحكم لتوكاييف، علنًا منذ بدء الاضطرابات، علمًا أن مساعده أكد أن الرجل البالغ 81 عامًا والذي حكم بقبضة من حديد، موجود في العاصمة نور سلطان ويتواصل مع توكاييف.

والسبت، أعلنت كازاخستان توقيف الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات كريم ماسيموف، وهو أول شخصية رفيعة المستوى يتم استدعاؤها بناءً على شبهات "بالخيانة العظمى".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
منذ 39 دقائق
مراسل "العربي" يتحدث عن تحذير دول غربية رعاياها في كييف من تطوّرات مرتقبة على خلفية الأزمة الأوكرانية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

نفت روسيا وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا، قائلة إن قواتها موجودة هناك لإجراء تدريبات منتظمة.

سياسة - اليمن
منذ ساعة
تقرير حول إعلان التحالف السعودي الإماراتي عملية عسكرية جديدة ضد الحوثيين في اليمن (الصورة: غيتي)
شارك
Share

قال التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن "إن العملية العسكرية تأتي استجابة لضرورة تقتضيها حماية المدنيين من الاعتداءات الحوثية". 

سياسة - أخبار العالم
منذ ساعة
نافذة على انعكاسات التوتر الحالي بين كييف وموسكو ومصيره (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يتزامن الإعلان الأوكراني الجديد عن تفكيك شبكة "إجرامية" تحضر لهجمات بإدارة روسية في وقت يتصاعد فيه التوتر الحاصل بين كييف وموسكو.