الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

"سيضرّ الجميع".. روسيا تحذر الاتحاد الأوروبي من حظر وارداتها النفطية

"سيضرّ الجميع".. روسيا تحذر الاتحاد الأوروبي من حظر وارداتها النفطية

Changed

نافذة عبر "العربي" تسلط الضوء على قرار الرئيس الأميركي حظر واردات النفط الروسية (الصورة: غيتي)
حذرت روسيا من أي حظر على وارداتها النفطية من قبل الدول الأوروبية، معتبرة أن ذلك سينعكس على الجميع في حين يلتقي وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لبحث عقوبات جديدة.

اعتبر الكرملين، اليوم الإثنين، أن تأثيرًا مباشرًا سينعكس على الجميع، في حال تم فرض حظر على واردات النفط الروسية بدفع من بعض الدول الأوروبية بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ولليوم الـ26 على التوالي، تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حيث تستأنف اليوم الإثنين المفاوضات الساعية إلى وقف إطلاق النار بين موسكو وكييف.

وفي وقت يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لمناقشة المزيد من العقوبات على موسكو اليوم الإثنين، قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين: إنّ الحظر على النفط "قرار سيضر الجميع".

وأوضح المسؤول الروسي أن "هذا الحظر سيكون له تأثير خطير جدًا على سوق النفط العالمية، وبالتالي على سوق الطاقة في أوروبا. لكن الأميركيين لن يخسروا شيئًا، إنه أمر واضح، سيشعرون بأن وضعهم أفضل بكثير من الأوروبيين".

أصعب الخيارات

وفي محاولة لإجبار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على سحب قواته من أوكرانيا، فرض الاتحاد الأوروبي إلى جانب الحلفاء الغربيين مجموعة شاملة من العقوبات تضمنت تجميد أصول البنك المركزي الروسي.

إلا أن العقوبات لم تطل حتى الآن الواردات الأوروبية من الغاز أو النفط الروسي بسبب كلفتها بالنسبة للأوروبيين الذين يعتمدون بشكل كبير على مصادر النفط الروسية.

ولم تسفر حتى الآن أربع جولات من العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية عن تغيير الكرملين مساره في أوكرانيا. وشملت العقوبات 685 شخصًا من روسيا وعقوبات على التمويل والتجارة الروسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close