الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"سيلهم الأوكرانيين".. زيلينسكي "متفائل" بالانضمام إلى التكتل الأوروبي

"سيلهم الأوكرانيين".. زيلينسكي "متفائل" بالانضمام إلى التكتل الأوروبي

Changed

تقرير أرشيفي حول جدل انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي والناتو (الصورة: رويترز)
بعد زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية إلى كييف، أكد زيلينسكي أن بلاده تستحق أن تبدأ مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي خلال العام الجاري.

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس، أن بلاده التي تواجه "غزوًا خارجيًا" تستحق أن تبدأ مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال زيلينسكي بعد محادثات مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين التي زارت كييف للمرة الرابعة: "أعتقد أن أوكرانيا تستحق أن تبدأ هذا العام مفاوضات بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي"، مضيفًا أن المزيد من الاندماج مع التكتل الأوروبي سيلهم الأوكرانيين ويمنحهم "حافزًا" للقتال ضد القوات الروسية.

ورافق فون دير لايين إلى كييف نحو 15 مسؤولاً أوروبيًا، حيث حملت السعفة الأوروبية هذه المرة دعمًا لأوكرانيا بنصف مليار دولار ووعيدًا بـ"خنق" الاقتصاد الروسي.

ويأتي الدعم الغربي في وقت تحتدم فيه المعارك على الأرض، إذ تواصل القوات الروسية تقدمها في مناطق باخموت وسط اتهامات لها باستهداف البنى التحتية المدنية.

في هذا السياق، تستضيف كييف اليوم الجمعة قمة رفيعة المستوى بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

وفي يونيو/ حزيران العام الماضي، منح زعماء الاتحاد الأوروبي أوكرانيا وضعية دولة مرشحة للانضمام إلى التكتل بعد أشهر فقط، من إرسال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته إلى هذه الدولة الموالية للغرب.

لكن الطريق إلى العضوية الكاملة لا يزال طويلاً على الرغم من تفاؤل كييف، وقد يستغرق سنوات. وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد حذّر في مايو/ أيار الماضي، من أن الأمر قد يستغرق "عقودًا" قبل أن تفي أوكرانيا بالمعايير وتحقق العضوية الكاملة.

"خطوات ملحوظة"

وأشار زيلينسكي إلى أن المسؤولين الأوكرانيين والاتحاد الأوروبي لديهما تفاهم "متبادل"، مضيفًا: "فقط أوكرانيا قوية واتحاد أوروبي قوي بإمكانهما حماية الحياة التي نقدّرها".

وطالب الرئيس الأوكراني بزيادة الضغط العالمي على روسيا، قائلاً: إنّ "العدو في مرحلة معينة تتضح من خلالها الهزيمة الإستراتيجية لروسيا.. لكن من الناحية التكتيكية، لا تزال لديه الموارد لمحاولة تنفيذ أعمال هجومية".

وعبر "تويتر"، كتبت فون دير لايين أن أوكرانيا "تتخذ خطوات ملحوظة إلى الأمام للوفاء بتوصياتنا، بينما تحارب الغزو في الوقت نفسه".

وجاءت المحادثات الخميس غداة توسيع أوكرانيا جهودها في مكافحة الفساد من خلال دهم منزلي أحد الأثرياء ووزير داخلية سابق، وهي مسألة رئيسية لحصول كييف على الموافقة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت فون دير لايين في مؤتمر صحافي مع زيلينسكي: إنها "مرتاحة" لرؤية حملة مكافحة الفساد تحقق "نتائج ملموسة".

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة