الجمعة 3 فبراير / فبراير 2023

سيناريوهات وحظوظ "الأخضر".. هكذا تتأهل السعودية إلى الدور الثاني

سيناريوهات وحظوظ "الأخضر".. هكذا تتأهل السعودية إلى الدور الثاني

Changed

آخر تحديث:
29 نوفمبر 2022 14:22
منتخب السعودية
يأمل المنتخب السعودي بتكرار إنجاز 1994 بالتأهل إلى الدور الثاني في مونديال قطر - غيتي
يمتلك منتخب السعودية حظوظًا كبيرة للتأهل إلى الدور الثاني من مونديال قطر 2022 رغم خسارته الأخيرة، وبعدة سيناريوهات قد تفرض نفسها في مواجهته المقبلة.

على الرغم من الخسارة أمام منتخب بولندا، فإن المنتخب السعودي يملك حظوظًا كبيرة للتأهل للمرة الثانية في تاريخه إلى الدور الثاني من بطولة كأس العالم قطر 2022. 

فبعد الانتصار "التاريخي" أمام الأرجنتين، استعاد السعوديون ذكريات مونديال أميركا 1994 حين وصل "الأخضر" للمرة الأولى إلى البطولة وقدم أداءً باهرًا توّج بالتأهل للدور الثاني.

تميّز المنتخب يومها بوجود كوكبة من النجوم في صفوفه تقدمهم فؤاد أنور، ومحمد الدعيع، وسعيد العويران وغيرهم من الأسماء التاريخية في تاريخ المملكة الكروي. 

لكن ما يميز الجيل الحالي من المنتخب السعودي، هو الشخصية القوية وفرض إيقاعه على المنافسين، إضافة إلى القوة البدنية والانضباط، وكلها مقومات يقف خلفها مدرب محنك، هو الفرنسي هيرفي رينارد.

هيرفي رينارد
رينارد مكن المنتخب السعودي من تقديم عروض قوية في المونديال - غيتي

موعد مباراة السعودية والمكسيك 

بعد الفوز المبهر على الأرجنتين بنتيجة 2-1، والهزيمة غير المستحقة أمام بولندا 2-0، والتي عاكس الحظ خلالها لاعبي "الأخضر" الذين سيطروا على تفاصيل المباراة، يلعب المنتخب السعودي أمام نظيره منتخب المكسيك في كأس العالم 2022، يوم الأربعاء 30 نوفمبر/ تشرين الثاني، وذلك على ملعب لوسيل في قطر.

نستعرض هنا حظوظ المنتخب السعودي في بلوغ دور الـ16 في كأس العالم، بناء على نتائج آخر مبارياته في الدور الأول، ضمن المجموعة الثالثة.  

فما هي السيناريوهات المحتملة في مباراة السعودية والمكسيك؟ وكيف يتأهل منتخب الأخضر إلى الدور الثاني من مونديال قطر 2022؟

أحيا انتصار السعودية المفاجئ على الأرجنتين بقيادة ميسي الآمال بكتابة "الأخضر" للتاريخ من جديد - غيتي
أحيا انتصار السعودية المفاجئ على الأرجنتين بقيادة ميسي الآمال بكتابة "الأخضر" للتاريخ من جديد - غيتي

الفوز على المكسيك

سيجعل الفوز على المكسيك في رصيد السعوديين ستّ نقاط، وهذا ما يضمن للأخضر الحضور في ثمن النهائي، ولكن هنالك خياران قد يحددان مركزه في المجموعة.

المركز الأوّل:

ستنال السعودية المركز الأوّل بمجموعتها فيما لو فازت على المكسيك، وانتهت مباراة بولندا والأرجنتين بالتعادل، أو في حال فازت الأرجنتين بنتيجة أقل من نتيجة فوز السعودية على المكسيك بثلاثة أهداف.

المركز الثاني:

ستحصل السعودية على المركز الثاني حتى لو فازت على المكسيك، فيما لو فازت بولندا على الأرجنتين، أو فازت الأرجنتين على بولندا، باستثناء الحالة سابقة الذكر، أي أن يكون فوز السعودية أكبر من فوز الأرجنتين بفارق ثلاثة أهداف.

يأمل السعوديون بتكرار إنجاز مونديال أميركا 1994 حين قدم "الأخضر" أداءً باهرًا توّجه بالتأهل للدور الثاني - غيتي
يأمل السعوديون بتكرار إنجاز مونديال أميركا 1994 حين قدم "الأخضر" أداءً باهرًا توّجه بالتأهل للدور الثاني - غيتي

التعادل مع المكسيك

قد يكون تعادل السعودية مع المكسيك في الجولة الختاميّة كافيًا للأخضر، ولكن بشرط حدوث أحد الأمرين التاليين: خسارة الأرجنتين أمام بولندا، أو خسارة بولندا بفارق أربعة أهداف، أو حتى ثلاثة أهداف، لكن بشرط تعادل السعودية بنتيجة كبيرة، أي لا يكون التعادل سالبًا من دون أهداف.

الخسارة أمام المكسيك

تعني الخسارة أمام المكسيك خروج السعودية رسميًا من كأس العالم، وهو الأمر الذي قد يكون له وقع سيئ للغاية، لاسيما في ظل العروض الكبيرة التي قدمها رجال المدرب رينارد في مباراتيهما السابقتين. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close