الإثنين 26 Sep / September 2022

شاحنات وقود ومواد أساسية تدخل غزة.. غوتيريش يدعو إلى الالتزام بالهدنة

شاحنات وقود ومواد أساسية تدخل غزة.. غوتيريش يدعو إلى الالتزام بالهدنة

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول الأوضاع في غزة مع إعادة فتح معبر كرم أبو سالم (الصورة: وسائل التواصل)
أفاد مراسل "العربي" في غزة بأن 4 شاحنات محملة بالوقود و50 شاحنة محملة بالأغذية والمواد الضرورية دخلت من معبر كرم أبو سالم اليوم الإثنين.

بعد إغلاق استمر سبعة أيام متواصلة، دخلت شاحنات وقود قطاع غزة الإثنين مع إعادة فتح معبر كرم أبو سالم بعد التوصل إلى هدنة بوساطة مصرية بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي.

وأفاد مراسل "العربي" من غزة بأن 4 شاحنات محملة بالوقود و50 شاحنة محملة بالأغذية والمواد الضرورية دخلت من معبر كرم أبو سالم اليوم الإثنين.

وأوضحت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" أن شاحنات الوقود وصلت إلى محطة توليد الكهرباء، التي توقفت بسبب العدوان الإسرائيلي عقب نفاد السولار الصناعي اللازم للتشغيل، نتيجة إغلاق معبر كرم أبو سالم.

وكان قطاع غزة قد تعرض على مدار الأيام الثلاثة الماضية إلى عدوان إسرائيلي أدى إلى استشهاد 44 مواطنًا، بينهم 15 طفلًا، و4 سيدات، إضافة إلى تدمير ممنهج للبيوت، والشقق السكنية، والممتلكات الخاصة والعامة، والبنية التحتية.

يأتي وصول الإمدادات الحيوية في أعقاب بدء تنفيذ وقف إطلاق النار
يأتي وصول الإمدادات الحيوية في أعقاب بدء تنفيذ وقف إطلاق النار - وسائل التواصل

ويأتي وصول الإمدادات الحيوية في أعقاب بدء تنفيذ وقف إطلاق النار الأحد عند الساعة 20:30 بتوقيت غرينيتش، لوقف أسوأ قتال في غزة منذ الحرب التي استمرت 11 يومًا العام الماضي وألحقت دمارًا كبيرًا وأسفرت عن وقوع ضحايا كثر في القطاع.

ترحيب أممي بوقف إطلاق النار

وعلى صعيد ردود الفعل، رحّب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، داعيًا كافة الأطراف إلى الالتزام به.

وقال بيان أصدره ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام في وقت متأخر مساء الأحد بتوقيت نيويورك: "يرحب الأمين العام بالإعلان عن وقف إطلاق النار في غزة وإسرائيل، ويدعو كافة الأطراف إلى الالتزام بذلك".

وأضاف: "يشعر الأمين العام بحزن عميق إزاء الخسائر في الأرواح والإصابات، بما في ذلك الأطفال، جراء الضربات الجوية في غزة وإطلاق جماعة الجهاد الإسلامي الفلسطيني وجماعات مسلحة أخرى صواريخ عشوائية باتجاه إسرائيل".

وتابع البيان: "ساهمت الأعمال العدائية في حدوث حالة طوارئ إنسانية".

تعهد أممي بمتابعة ملف الأسرى الفلسطينيين

وفي سياق متصل، رحب المبعوث الأممي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، بإعلان وقف إطلاق النار في غزة.

وقال وينسلاند في تغريدة على تويتر: "أرحب بوقف إطلاق النار في غزة وإسرائيل بعد أيام من الصراع".

وأضاف: "أشعر ببالغ الحزن لفقدان الأرواح والإصابات بما في ذلك الأطفال".

وأشاد تور وينسلاند بـ"مصر لدورها الحاسم في إرساء وقف إطلاق النار وللدعم القوي من قطر والولايات المتحدة".

وأردف أن "الوضع لا يزال هشًا للغاية، وأحث جميع الأطراف على الالتزام بوقف إطلاق النار".

وبدأ مساء الأحد، سريان اتفاق وقف إطلاق النار، بين إسرائيل وحركة "الجهاد الإسلامي" في قطاع غزة، بوساطة مصرية.

وعلى مدار الأيام الثلاثة الماضية، شن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، ضمن عملية عسكرية بدأها الجمعة، ضد حركة "الجهاد الإسلامي".

في المقابل، أطلقت "سرايا القدس"، الجناح المسلح لحركة الجهاد، رشقات صاروخية، وقذائف هاون باتجاه المواقع الإسرائيلية المحاذية للقطاع.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close