الأربعاء 29 نوفمبر / November 2023

شاركوا في تفجيرين كبيرين.. طالبان تعلن قتل ستة من عناصر تنظيم "الدولة"

شاركوا في تفجيرين كبيرين.. طالبان تعلن قتل ستة من عناصر تنظيم "الدولة"

Changed

متابعة من "العربي" لتفجير استهدف حافلة نقل لموظفين في وزارة التعليم في كابل (الصورة: غيتي)
قالت حركة طالبان إنها استهدفت مخبأ عناصر من تنظيم "الدولة" شاركوا في هجومين كبيرين في الأسابيع الأخيرة.

قتلت قوات أمن تابعة لحركة طالبان ستة من أعضاء تنظيم "الدولة" في عملية نفذت خلال الليل في العاصمة كابل، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الحركة قاري يوسف أحمدي.

وأضاف أحمدي أن عناصر تنظيم "الدولة" الذين قتلوا في الغارة التي استهدفت مخبأهم، شاركوا في هجومين كبيرين في الأسابيع الأخيرة، أحدهما على مسجد في المدينة والآخر على معهد تعليمي وأسفر عن مقتل عشرات الطالبات، فيما لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجومين.

وقال أحمدي: "كانوا من منفذي الهجوم على مسجد وزير أكبر خان وكذلك... معهد كاج التعليمي"، كاشفًا عن مقتل أحد أفراد قوات الأمن التابعة لطالبان في العملية.

ويعد الفرع الأفغاني لتنظيم" الدولة" المعروف باسم" الدولة الإسلامية- ولاية خراسان" عدوًا لطالبان. وظهر أعضاء التنظيم لأول مرة في شرق أفغانستان عام 2014، ونفذوا لاحقًا هجمات في مناطق أخرى.

سلسلة تفجيرات

وضربت أفغانستان سلسلة تفجيرات منذ وصول طالبان إلى السلطة قبل أكثر من عام، مستهدفة مساجد ومراكز تعليمية وأماكن أخرى أوقعت ضحايا، وعادة ما يتبنى مسؤوليتها تنظيم "الدولة".

وجراء هذه التفجيرات، تواجه حكومة طالبان انتقادات محلية ودولية، فيما تقول إنها عززت الأمن منذ توليها السلطة وإن التنظيم قد هُزم، لكن مختصين يرون أن تنظيم "الدولة" هو التحدي الأمني الأكبر لطالبان.

وتثير هذه العمليات مخاوف أممية سبق أن عبرت عنها الأمم المتحدة، خاصة أن من يدفع ثمنها مواطنون في البلاد التي تعاني من أزمة اقتصادية صعبة.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة