الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

شبح "غزو العراق" يبتلع جورج بوش.. الأميركيون يسخرون من الرئيس الأسبق

شبح "غزو العراق" يبتلع جورج بوش.. الأميركيون يسخرون من الرئيس الأسبق

Changed

نافذة على مذكرات المقربين من بوش خلال حرب العراق (الصورة: غيتي)
لم يحالف الحظ الرئيس الأميركي بوش الابن، خلال خطاب له في مدينة دالاس، فاستبدل كلمة أوكرانيا بالعراق، وهو البلد الذي احتله عندما كان رئيسًا للبيت الأبيض.

انهالت الردود الساخرة والغاضبة على الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش، إثر وقوعه في زلة لسان حينما وصف الهجوم الروسي على أوكرانيا بالوحشي؛ مستخدمًا كلمة العراق بدل أوكرانيا.

وكان بوش الذي ترأس الولايات المتحدة إبان الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003، شارك في فعالية أمس الأربعاء، بمدينة دالاس، وخلال كلمته، تطرق بوش إلى الهجوم العسكري الروسي ضد أوكرانيا، حيث أعرب عن رفضه لهذا الهجوم؛ إلا أن الحظ لم يحالفه بعد استخدامه كلمة العراق بدلًا عن أوكرانيا بوصف ذلك الهجوم.

وقال بوش في كلمته: "في النتيجة روسيا فقدت التوازن والسيطرة، فقرر رجل واحد غزو العراق بشكل غير قانوني ووحشي".

وسرعان ما أدرك بوش خطأه وأنه وقع في زلة لسان، فتبسم وصحح كلامه بالقول "أقصد أوكرانيا"، بالتزامن مع صمت عميق ساد القاعة تحول لاحقًا إلى ضحكات بعدما أكمل بوش حديثه وقال: "العراق، بغض النظر".

إلا أن تصحيح بوش لكلمته لم يغفر له انتشار الفيديو على نطاق واسع، حيث اعتبر عدد كبير من رواد وسائل التواصل الاجتماعي أن ما قاله بوش يعد انعكاسًا للشعور الدفين لديه حول غزو العراق.

وأسفر الغزو الأميركي للعراق بين عامي 2003-2011، والذي أدى لسقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين، عن مقتل 4 آلاف و500 جندي أميركي و179 جنديًا بريطانيًا، بينما فقد نحو 200 ألف عراقي أرواحهم حتى عام 2018، جراء استخدام قوات الاحتلال القوة المفرطة.

وكانت أسلحة الدمار الشامل هي الذريعة التي قادت الولايات المتحدة لغزو العراق، لكنها أعلنت لاحقًا عدم العثور على أي من تلك الأسلحة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close