الإثنين 25 مارس / مارس 2024

"شخصية ملهمة".. من هي ‎الدكتورة سنية حبّوب التي يكرمها غوغل؟

"شخصية ملهمة".. من هي ‎الدكتورة سنية حبّوب التي يكرمها غوغل؟

Changed

موقع "غوغل" يحي ذكرى الدكتورة اللبنانية سنية حبوب
موقع "غوغل" يحي ذكرى الدكتورة اللبنانية سنية حبوب
احتفل موقع "غوغل" بذكرى ميلاد الدكتورة اللبنانية سنية حبوب، أولى الطبيبات العربيات اللاتي تخرجن من كلية الطب في الولايات المتحدة.

كرم محرّك البحث الأشهر في العالم "غوغل"، اليوم الجمعة، مسيرة سيدة لبنانية ورائدة في الطب هي الدكتورة سنية حبوب، إحدى أولى الطبيبات في لبنان اللاتي درسن وتخرجن من كلية الطب في الولايات المتحدة عام 1931.

فقد قرر موقع "غوغل" الاحتفال بحياة الطبيبة اللبنانية التي ولدت يوم 10 يونيو/ حزيران 1901، عبر تغيير شعار محرك البحث بهدف تعريف المستخدمين أكثر عن حياة وإنجازات حبوب.

وولدت سنية مصطفى حبوب لأب لبناني يعمل بتجارة الجلود وأم تركية.

ورغم أن والدة سنية لا تعرف القراءة والكتابة إلا أنها كانت معجبة بالنساء المتعلمات وأصرّت على تعليم ابنتها، فالتحقت سنية بالجامعة الأميركية في بيروت. ونظرًا لأن النساء لم يكن يقبلن في البرنامج الطبي آنذاك، قررت الشابة حينها الحصول على شهادة الطب في الولايات المتحدة.

سنية حبوب
الطبيبة سنية حبوب - تويتر

لذلك، تعتبر الطبيبة حبوب أو امرأة لبنانية تدرس الطب في الخارج، وتخرجت من كلية الطب النسائية الأميركية في بنسلفانيا عام 1931، حيث كانت الخريجة العربية الوحيدة في الكلية.

وبعد أن حصلت سنية على منحة أصبحت أول امرأة عربية تتخرج بشهادة في أمراض النساء والتوليد من كلية طب النساء في بنسلفانيا، وعادت إلى بلدها لبنان عام 1932 لتفتتح عيادة تقدم خدمات مجانية للنساء اللاتي لا يستطعن تحمل التكاليف الطبية، بمنطقة باب إدريس البيروتية.

كما شملت نشاطات وعطاءات حبوب مجالات عدة، أبرزها مشاركتها في تأسيس جمعية الهلال الأحمر اللبناني والعمل مع الصليب الأحمر اللبناني، ودار الأيتام المسلمين ورابطة الشابات المسلمات.

وبعد سنوات طويلة من العطاء لوطنها لبنان، حصلت الطبيبة المتميزة على "ميدالية الاستحقاق الصحية" عام 1982 من الحكومة اللبنانية احتفالًا بعامها الـ 50 كطبيبة.

وتوفيت الدكتورة حبوب في سبتمبر/ أيلول 1983 عن عمر 82 عامًا، تاركةً خلفها إرثًا اجتماعيًا وطبيًا تحولت بفضله إلى مصدر إلهام كبير لأجيال من النساء والفتيات الصغيرات لمتابعة تعليمهن.

فقد ذكر موقع "غوغل" ضمن لفتته التكريمية أن حبوب "كانت شخصية ملهمة مهدت الطريق للأجيال القادمة من النساء". ويحتفل محرك البحث بحياة الطبيبة سنية حبوب بتغيير شعاره اليوم، على موقعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close