الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

شركات التأمين: كلفة الكوارث الطبيعية تقدر بـ268 مليار دولار

شركات التأمين: كلفة الكوارث الطبيعية تقدر بـ268 مليار دولار

Changed

تقرير سابق يحصي حجم الخسائر الضخمة التي نتجت عن فيضانات باكستان هذا العام (الصورة: غيتي)
كان الإعصار إيان الكارثة الطبيعية الأكثر كلفة لشركات التأمين هذا العام، وهو إحدى أقوى العواصف التي ضربت الولايات المتحدة.

أدت الكوارث الطبيعية المصنوعة بسبب الأعمال الإنسانية، لخسائر قيمتها 268 مليار دولار منذ يناير/ كانون الثاني، وهي أقل بقليل عن عام 2021، رغم الدمار الذي خلفه الإعصار إيان في الولايات المتحدة وكوبا.

ويشكل ذلك تراجعًا سنويًا بنسبة 12%، وفقًا لدراسة "سيغما" التي تنشرها شركة إعادة التأمين العملاقة Swiss Re كل عام منذ أكثر من خمسين سنة.

وتقدر التكاليف التي تتحملها شركات التأمين بنحو 115 مليارًا إلى هذا اليوم للكوارث الطبيعية، التي انخفضت بنسبة 5% خلال عام، وبنحو سبعة مليارات للأضرار التي يسببها الإنسان، بانخفاض بنسبة 24%.

وعلى ذلك، غطى قطاع إعادة التأمين نحو 45% فقط من الخسائر الاقتصادية هذا العام، الأمر الذي يعني وفقًا لـSwiss Re وجود فجوة حماية كبيرة في العالم.

إعصار إيان الأكثر كلفة

وذكرت المجموعة: "لقد أدى الإعصار إيان إلى جانب الظواهر المناخية القصوى الأخرى مثل العواصف الشتوية في أوروبا والفيضانات في أستراليا وجنوب إفريقيا وعواصف البرد في فرنسا والولايات المتحدة، إلى خسائر مؤمنة تتعلق بالكوارث الطبيعية تقدر بنحو 115 مليار دولار منذ بداية العام".

وكان الإعصار إيان الكارثة الطبيعية الأكثر كلفة لشركات التأمين هذا العام، وهو إحدى أقوى العواصف التي ضربت الولايات المتحدة، وتسببت أيضًا بأضرار جسيمة في كوبا.

وتسبب هذا الإعصار وحده بنحو نصف الخسائر المؤمن عليها، والتي تراوح قيمتها ما بين 50 و65 مليار دولار.

وقالت الدراسة التي أجرتها المجموعة السويسرية، إن "ذلك يسلط الضوء على التهديد المحتمل الذي يشكله إعصار واحد على ساحل مكتظ بالسكان في عام لم يشهد الكثير من الأعاصير".

وأصبح الإعصار إيان الكارثة الطبيعية الأعلى كلفة بعد الإعصار كاترينا عام 2005.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close