الجمعة 12 يوليو / يوليو 2024

شركات التكنولوجيا تربح.. ازدهار الحوسبة السحابية مع الذكاء الاصطناعي

شركات التكنولوجيا تربح.. ازدهار الحوسبة السحابية مع الذكاء الاصطناعي

Changed

قالت أمازون إن ذراعها للحوسبة السحابية (إيه.دابليو.إس) نمت بنسبة 17% في الفترة الممتدة من يناير إلى مارس من هذا العام - غيتي
قالت أمازون إن ذراعها للحوسبة السحابية (إيه.دابليو.إس) نمت بنسبة 17% في الفترة الممتدة من يناير إلى مارس من هذا العام - غيتي
قال مسؤولون تنفيذيون ومحللون إن العديد من العملاء الكبار بدأوا في الإنفاق مرة أخرى على الحوسبة السحابية، بعد توقفهم العام الماضي.

تحقق ثلاث من أكبر شركات التكنولوجيا في وول ستريت مبيعات أفضل من المتوقع في وحدات الحوسبة السحابية، خلال الأيام القليلة الماضية، حيث أدى الاهتمام بالذكاء الاصطناعي لانتعاشة في إنفاق عملاء الشركات.

ويعطي النمو في سوق البنية التحتية السحابية البالغة قيمته 270 مليار دولار، وهو محرك نقدي لكل من شركة أمازون. كوم ومايكروسوفت وألفابت المالكة لغوغل، أوضح إشارة حتى الآن على أن الاستثمار في الذكاء الاصطناعي يؤتي ثماره، بعد أن دفع المستثمرون تلك الأسهم إلى مستويات قياسية بفضل التفاؤل بشأن التكنولوجيا الناشئة.

نمو يفوق التوقعات

وقال مسؤولون تنفيذيون ومحللون إن العديد من العملاء الكبار بدأوا في الإنفاق مرة أخرى على الحوسبة السحابية، بعد توقفهم العام الماضي لخفض التكاليف.

وقالت أمازون، وهي آخر الشركات الثلاثة التي أعلنت نتائج أعمالها أمس الثلاثاء، إن ذراعها للحوسبة السحابية (إيه.دابليو.إس) نمت بنسبة 17% في الفترة الممتدة من يناير/ كانون الثاني من هذا العام، إلى مارس/ آذار المنصرم، متخطية تقديرات وول ستريت البالغة 15% ووصلت إلى معدل تشغيل سنوي 100 مليار دولار للمرة الأولى.

وجاء الأداء ثابتًا في مايكروسوفت أزور وغوغل كلاود، إذ نما بما يفوق التوقعات بنسبة 31% و28% على الترتيب في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وقال جيل لوريا، المحلل لدى شركة دي. إيه ديفيدسون أند كو: "بالنظر إلى إيه. دابليو. إس ومايكروسوفت أزور وغوغل كلاود، من الواضح أن هناك أمرين يحدثان بالتزامن (وهما أن) الذكاء الاصطناعي يساهم في النمو وكذلك يتسارع الإنفاق (على الحوسبة) السحابية".

ولعدة سنوات، تمتع مقدمو خدمات البنية التحتية للحوسبة السحابية بمعدلات نمو تصل إلى 60%، وارتفع الطلب ارتفاعًا كبيرًا خلال جائحة كوفيد-19 مع تحوّل المزيد من الشركات إلى العمل عبر الإنترنت. ومع ذلك، اضطرت الشركات إلى إعادة النظر في توقعاتها في العام الماضي مع تقليص العملاء لإنفاقهم في بيئة أعمال تتسم بتزايد التحديات.

الحوسبة الحسابية

وتعني الحوسبة السحابية توفير موارد تقنية المعلومات حسب الطلب عبر الإنترنت مع تسعير التكلفة حسب الاستخدام.

فبدلاً من شراء مراكز البيانات والخوادم المادية وامتلاكها والاحتفاظ بها، يمكن الوصول والاستفادة من الخدمات التكنولوجية، مثل إمكانات الحوسبة، والتخزين، وقواعد البيانات، بأسلوب يعتمد على احتياجات الشاري، وذلك من خلال جهة موفرة للخدمات السحابية، وفق تعريف أمازون. 

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة