الأربعاء 23 نوفمبر / November 2022

شركة في لبنان تشتري النفايات من المواطنين.. ما أهمية هذه المبادرة؟

شركة في لبنان تشتري النفايات من المواطنين.. ما أهمية هذه المبادرة؟

Changed

الصحافي المتخصص بالشؤون البيئية د. حبيب معلوف يؤكد على وجود مشاريع فرز النفايات في لبنان (الصورة: غيتي)
تقوم شركة "ويست مانجمنت" بشراء النفايات من اللبنانيين لفرزها وإعادة تدويرها، وقد بدأت هذه المبادرة قبل ثلاث سنوات.

انتشرت مدافن الفنايات ومكباتها في أنحاء لبنان منذ تسعينيات القرن الماضي، لكن بلغت الأزمة ذروتها عام 2015، عندما أغلق مكب النفايات الرئيسي في العاصمة بيروت بعد تجاوزه تاريخ انتهاء صلاحيته.

وفي وقت شكّلت فيه أكوام النفايات المتراكمة في البلاد أزمة بيئية وصحية على مدار السنوات الماضية، برزت شركة "ويست مانجمنت" التي تقوم بشراء النفايات من المواطنين لإعادة تدويرها من جديد بعد فرزها.

وقال مؤسس الشركة، بيار بعقليني في تصريح لـ "العربي"، إنه بدأ هذا المشروع قبل ثلاث سنوات محاولة منه لتقديم حلول للمواطنين.

ويمكن للمشاركين بهذه المبادرة التبرع بأموالهم الناتجة عن بيع القمامة لجمعيات خيرية محلية، تدعم كبار السن وبنوك الطعام الخاصة بمرضى السرطان.

تراجع حجم النفايات

وأكد الصحافي المتخصص بالشؤون البيئية، د. حبيب معلوف، على أهمية هذه المبادرة، مشيرًا إلى وجود عدة مشاريع مماثلة قد بدأت العمل في بيروت في الفترة الأخيرة.

وقال معلوف في حديث إلى "العربي" من بيروت: إنّ تلك المبادرات تساهم في تقليل بين 20 و30% من حجم النفايات في لبنان، خاصة أن معظمها نفايات عضوية ويمكن تحويلها إلى مواد مخصبة للتربة على سبيل المثال.

كما أشار إلى أنّ حجم النفايات تراجع بنحو 20% في لبنان بسبب الأزمة الاقتصادية، وبسبب انخفاض الاستهلاك لدى الناس، معتبرًا أن الأزمة الحالية ستساهم في نضوج هذه المبادرة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة