الثلاثاء 16 يوليو / يوليو 2024

شغب جماهيري.. إنكلترا تفوز ولا تُقنع في أولى مبارياتها في يورو 2024

شغب جماهيري.. إنكلترا تفوز ولا تُقنع في أولى مبارياتها في يورو 2024

Changed

بيلينغهام مسجلا هدف الفوز لمنتخب إنكلترا ضد صربيا في يورو 2024
بيلينغهام يسجل هدف الفوز لمنتخب إنكلترا ضد صربيا في يورو 2024 - رويترز
تخطى المنتخب الإنكليزي أولى مبارياته في يورو 2024، محرزًا ثلاث نقاط على حساب نظيره الصربي، فيما شهدت الساعات التي سبقت المباراة أعمال شغب بين الجماهير.

فاز منتخب إنكلترا، يوم أمس الأحد، على نظيره الصربي بهدف وحيد من توقيع نجمه جود بيلينغهام، ليتخطى أولى مبارياته في كأس الأمم الأوروبية ضمن منافسات المجموعة الثالثة، على ملعب أرينا أوف شالكه في مدينة غلزنكيرشن. 

ونجا المنتخب الإنكليزي من ثورة اللاعبين الصرب في الشوط الثاني، وتمسك بالنقاط الثلاث الأولى دون أن يقنع جماهيره بأداء أفضل، وصمد تحت ضغط هائل من المنافس ليخرج فائزًا بالهدف المبكر، حيث تقدم "الأسود" في النتيجة عند الدقيقة 13 عندما اندفع بلينغهام داخل المنطقة ليحول عرضية لعبها بوكايو ساكا إلى داخل المرمى.

وفرض بلينغهام، الذي بدأ هجمة الهدف بنفسه، الإيقاع في غالبية هجمات إنكلترا، وحصل على دعم كبير من المشجعين الذين هتفوا باسمه.

ووجد فريق المدرب غاريث ساوثغيت مساحة في الجانب الأيمن، وكان هناك تفاهم بين ساكا والظهير كايل ووكر الذي شكلت انطلاقاته في الشوط الأول خطورة على مرمى صربيا.

لكن بعد الاستراحة، بدأت صربيا تهدد مرمى إنكلترا التي افتقدت للعب السلس الذي امتازت به في البداية.

حارس إنكلترا ينقذ منتخب بلاده من هدف صربي
حارس إنكلترا ينقذ منتخب بلاده من هدف صربي- رويترز

جود بيلينغهام

وشهدت المباراة 11 تسديدة، بواقع ست محاولات لصربيا وخمس لإنكلترا. وتكشف إحصاءات أوبتا أن هذا هو المعدل الأدنى في مباراة ببطولة أوروبا منذ 1980 على الأقل.

واعترض بيلينغهام عندما سئل ما إذا كان تراجع مستوى إنكلترا يظهر أن الفريق لا يزال قيد العمل، وقال: "لا أتفق مع ذلك. أعتقد أن الشوط الأول يظهر لماذا يمكننا تسجيل الأهداف أمام أي فريق، ويظهر الشوط الثاني لماذا بمقدورنا الحفاظ على نظافة شباكنا أمام أي فريق".

واحتفل بيلينغهام بأفضل طريقة بإنجازه التاريخي كأول لاعب أوروبي يلعب في ثلاث بطولة كبرى، قبل احتفاله بعيد ميلاده الحادي والعشرين (20 عامًا و353 يومًا)، وذلك بعدما شارك سابقًا في كأس أوروبا 2020 ومونديال 2022.

تشكيلة منتخب إنكلترا في أولى مباريات يورو 2024
تشكيلة منتخب إنكلترا في أولى مباريات يورو 2024- رويترز

لكن صربيا رفعت مستواها في بداية الشوط الثاني بالدفع بإيفان إيليتش، بدلًا من لاعب الوسط المدافع نيمانيا جوديلي وقبلها لعب المهاجم دوسان فلاهوفيتش كرة عرضية خطيرة على مرمى إنكلترا ما أثار حماس الجماهير الصربية.

وأجرى دراغان ستويكوفيتش مدرب صربيا مزيدًا من التبديلات الهجومية، إذ دفع بدوسان تاديتش ولوكا يوفيتش بعد مرور أكثر من ساعة واحدة بقليل من عمر المباراة. لكن إنكلترا، معتمدة على خط دفاع غير مألوف يضم مارك جيهي، الذي يشارك في بطولة كبرى لأول مرة والأيمن كيران ترابيير ظهيرًا أيسر، صمدت تحت الضغط لتفوز بالمباراة.

وأقر كين أن فريقه لم يقدم أفضل مستوياته، قائلًا: "إجمالًا حققنا فوزًا مستحقًا. الأمر يتعلق بالتقدم، في فترة من الشوط الثاني، تراجعنا إلى منطقة جزائنا وواجهنا صعوبة في الخروج لكنه فوز مهم الليلة".

وبهذا تتصدر إنكلترا المجموعة بعد تعادل الدنمارك 1-1 مع سلوفينيا في وقت سابق أمس الأحد. وتلعب إنكلترا أمام الدنمارك يوم الخميس، عندما تواجه صربيا منتخب سلوفينيا.

أعمال شغب

الشرطة الألمانية تداهم موقع انطلاق الشغب بين الجمهورين
الشرطة الألمانية تداهم موقع انطلاق الشغب بين الجمهورين- رويترز

وجرت المباراة على وقع أعمال شغب كبيرة في مدينة غيلسنكيرشن، حيث تم اعتقال سبعة أشخاص من الجماهير الصربية، بعد أن وقعت مشاجرة على شرفة أحد المطاعم، قبل خمس ساعات من اللقاء الكروي، أسفرت عن إصابة ضابط شرطة ألماني، وعدد من الجماهير بجروح، وفق ما ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات فيديو أظهرت تبادل الجماهير القذف بكراسي المطعم، وحتى الزجاجات، فيما نقلت "الغارديان" عن المتحدث باسم الشرطة الألمانية أنه "تم فصل المجموعتين من المشجعين"، وأن "سبعة مواطنين صرب تم احتجازهم خلال الاشتباكات".

وبعض الشهود ادعوا أن مشجعين صرب هم من بدأوا الشغب وفق "الغارديان"، لكن الشرطة في المدينة الألمانية أوضحت لاحقًا أن المتورطين في الشغب كانوا من كلا الجمهورين.

المصادر:
ترجمات - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة