الإثنين 25 مارس / مارس 2024

شهدا توقيع مذكرات تفاهم.. أمير قطر يبحث مع السيسي سبل تعزيز العلاقات

شهدا توقيع مذكرات تفاهم.. أمير قطر يبحث مع السيسي سبل تعزيز العلاقات

Changed

نافذة عبر "العربي" على زيارة السيسي إلى الدوحة (الصورة: الديوان الأميري القطري)
بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في شتّى المجالات.

عقد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات رسمية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالديوان الأميري صباح اليوم الأربعاء.

ورحّب الشيخ تميم في بداية الجلسة بالرئيس المصري والوفد المرافق، متمنيًا للعلاقات الأخوية بين البلدين مزيدًا من التطور والنّماء. 

وبحسب الديوان الأميري، فقد أعرب عن تطلّعه إلى أن تُسهم هذه الزيارة في توطيد علاقات التعاون بين البلدين، بما يحقّق طموحات ومصالح الشعبين الشقيقين.

بدوره، أعرب الرئيس المصري عن شكره وتقديره لأمير دولة قطر على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، آملًا بتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين ودفعها إلى آفاق أرحب على الأصعدة كافة.

بحث سبب تعزيز العلاقات

وأفاد الديوان الأميري بأنه جرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في شتّى المجالات، لا سيما في مجال الاستثمار والنقل والشؤون الاجتماعية.

وكشف أنه تمت مناقشة عدد من القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وحضر المباحثات عن الجانب القطري: نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس الديوان الأميري الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الدولة لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي، ووزير التجارة والصناعة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني.

كما حضرها من الجانب المصري؛ وزير الخارجيّة سامح شكري، ووزير البترول والثروة المعدنيّة طارق الملا، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصاديّة هالة السعيد، ورئيس ديوان رئيس الجمهورية اللواء أحمد محمد علي.

وقد أقام الشيخ تميم مأدبة غداء تكريمًا للرئيس السيسي والوفد المرافق.

توقيع على مذكرات تفاهم

في سياق متصل، شهد أمير دولة قطر والرئيس المصري توقيع مذكرات تفاهم بين حكومتي بلديهما، في الديوان الأميري.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار وصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الموانئ، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الشؤون الاجتماعية.

شهد أمير دولة قطر والرئيس المصري توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بين حكومتي بلديهما - وكالة الأنباء القطرية
شهد أمير دولة قطر والرئيس المصري توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بين حكومتي بلديهما - وكالة الأنباء القطرية

وأفادت الوكالة بأن مراسم التوقيع حضرها عدد من الشيوخ والوزراء، وحضرها من الجانب المصري الوزراء وكبار المسؤولين أعضاء الوفد الرسمي المرافق للرئيس السيسي.

وبدأ الرئيس المصري أمس الثلاثاء زيارة لدولة قطر تستمر ليومين، وتعد الأولى له منذ توليه السلطة.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، قام أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بزيارة رسمية إلى مصر؛ جاءت تتويجًا لعودة العلاقات المصرية القطرية، وبعد زيارات رسمية متبادلة على مستوى الوزراء على مدار العام الماضي.

وتأتي الزيارات المتبادلة على مستوى القادة بعد أن أنهت قمة العلا في السعودية خلافًا اندلع عام 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى.

وشهدت العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وقطر تطورًا لافتًا في الأشهر القليلة الماضية، ويُتوقع أن تثمر زيارة السيسي إلى الدوحة ولقائه بالشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن توجيه دفعة إضافية لهذه العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close