الإثنين 25 مارس / مارس 2024

شهيد جديد في الضفة.. الخارجية الفلسطينية تطالب بتدخل دولي عاجل

شهيد جديد في الضفة.. الخارجية الفلسطينية تطالب بتدخل دولي عاجل

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول اعتداء قوات الاحتلال على الفلسطينيين في الضفة الغربية (الصور: الأناضول)
أعلنت وزارة الصحة أن الطفل ريان ياسر سليمان وصل إلى قسم الطوارئ في مستشفى بيت جالا، وكان قلبه متوقفًا، وأن جميع محاولات الأطباء لإنعاشه لم تنجح.

استشهد الطفل الفلسطيني ريان ياسر سليمان (7 أعوام)، اليوم الخميس، جراء سقوطه من علو، أثناء مطاردته من قبل قوات الاحتلال، في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم جنوب الضفة الغربية.

وأعلنت وزارة الصحة أن الطفل سليمان وصل إلى قسم الطوارئ في مستشفى بيت جالا الحكومي، وكان قلبه متوقفًا، وأن جميع محاولات الأطباء لإنعاشه لم تنجح.

وأفاد مصدر أمني لـوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، بأن جنود الاحتلال لاحقوا طلبة المدارس في منطقة "خربة الدير" في تقوع، أثناء عودتهم لمنازلهم، ما أدى إلى سقوط الطفل ريان من علو، ونقله إلى المستشفى.

كما أفاد مراسل "العربي" بإصابة شابين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي وسط الخليل.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أصيب 12 فلسطينيًا على الأقل، بجراح متفاوتة، خلال مواجهات اندلعت بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت بلدة دورا قضاء الخليل شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بأن 3 أشخاص أصيبوا بالرصاص الحي في الأطراف السفلية خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة دورا، فجر اليوم، حيث أدخلت الإصابات لمستشفى دورا الحكومي وجميعها مستقرة.

ويأتي هذا بعد يوم من عملية نفذتها قواته في الضفة الغربية أسفرت عن 4 شهداء وعشرات الإصابات.

توترات ومواجهات في الخليل

في غضون ذلك، تشهد مدينة الخليل توترات بعد خروج الفلسطينيين بمسيرات منددة بما جرى في مدينة جنين أمس الأربعاء من اغتيال 4 شبان فلسطينيين على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي، حسب مراسل "العربي" عميد شحادة.

وأشار مراسلنا إلى وقوع مواجهات في باب الزاوية بالمدينة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، لافتًا إلى أن الجيش الإسرائيلي اقتحم مدرسة واعتدى بالضرب على التلاميذ والهيئة التدريسية في المنطقة الجنوبية من الخليل، حيث أصيب عدد من المعلمين والتلاميذ برش غاز الفلفل عليهم أثناء تصديهم لقوات الاحتلال.

وأضاف أن جيش الاحتلال اعتقل تلميذين من المدرسة، وتم إطلاق سراحهما فيما بعد، كما قام بالاعتداء بالضرب على والد أحد التلاميذ وتم نقله إلى المستشفى.

وأردف شحادة أن الإضراب الشامل يعم مدينة ومحافظة جنين، مؤكدًا أن هناك التزامًا كاملًا بالإضراب الشامل الذي أعلنت عنه فصائل العمل الوطني والإسلامي حدادًا على أرواح الشهداء الذين قضوا في جنين.

القضاء على المقاومة الفلسطينية

وحول تصريحات رئيس أركان الجيش أفيف كوفخافي باستخدام الطائرات المسيرة في عمليات الاغتيال والقتل خارج القانون والإعدامات الميدانية، قالت مراسلة "العربي" كريستين الريناوي إن التصريحات التي يطلقها مسؤولون أمنيون إسرائيليون ليست بجديدة، فالتصريحات التي أطلقها كوفاخي هي التصريحات نفسها التي يطلقها وزير الدفاع الإسرائيلي ورئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد، مشيرة إلى أن الجميع يهدد من أجل استمرار العمليات العسكرية التي تتكثف في الفترة الأخيرة.

وأضافت أن الإسرائيليين يصفون المسلحين في جنين ونابلس بأنهم قنابل موقوتة، وأنه يجب القضاء عليها من خلال المداهمات الليلية التي ينفذها جيش الاحتلال من أجل اعتقال من يصفهم بالمطلوبين الأمنيين.

وأشارت مراسلتنا إلى أن الاحتلال يهدد بأن الأمور في الضفة قد تتطور إلى عملية عسكرية واسعة قد لا يكون لديها سقف زمني محدد من أجل القضاء على المقاومة في شمال الضفة الغربية.

فلسطين تطالب بتدخل دولي عاجل

بدورها، حملت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن التصعيد الحاصل في ساحة الصراع والناتج بالأساس عن تصعيد عدوان قوات الاحتلال واقتحاماتها الدموية العنيفة للمدن والبلدات الفلسطينية وإجراءاتها وتدابيرها التي تقيد حياة الفلسطينيين وتشل حركتهم في أرض وطنهم.

وأكدت الخارجية في بيان صحفي اليوم الخميس، أن التصعيد الحاصل في الأوضاع هو سياسة رسمية إسرائيلية تدفع ساحة الصراع إلى مربعات العنف والتوتر والتصعيد، كان آخر أشكالها ما تفاخر به رئيس أركان جيش الاحتلال بشأن قراره باستخدام الطائرات المسيرة في عمليات الاغتيال والقتل خارج القانون والإعدامات الميدانية.

وحملت مجلس الأمن الدولي المسؤولية عن نتائج تخليه عن مسؤولياته في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، وتغييب نفسه عن بذل جهود حقيقية لإحياء عملية السلام والمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في حين يبذل جهودًا في ساحات أخرى ساخنة في العالم في ازدواجية معايير وسياسة كيل بمكيالين تضرب ما تبقى له من مصداقية.

وانتقدت وزارة الخارجية، اكتفاء أعضاء مجلس الأمن الدولي ببعض البيانات الشكلية أو تشخيص الحالة أو توجيه بعض الانتقادات أو الاكتفاء بقرارات أممية لا تنفذ وتبقى حبيسة الأدراج.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close