الخميس 28 مارس / مارس 2024

شيماء جمال.. هل من ثغرات قانونية في قضية الحكم على قاتل الإعلامية؟

شيماء جمال.. هل من ثغرات قانونية في قضية الحكم على قاتل الإعلامية؟

Changed

نافذة على "العربي" تناقش إحالة أوراق المتهمين بقتل شيماء جمال للمفتي لإبداء الرأي الشرعي بإعدامهما (الصورة: تويتر)
أوضحت التحقيقات أن الزوج عزم النية على قتل زوجته واتفق مع المتهم الثاني على ذلك وخطط لاستئجار مزرعة ودفنها فيها بعد قتلها.

قررت محكمة جنايات الجيزة، إحالة أوراق القاضي أيمن عبد الفتاح وحسين محمد إبراهيم، المتهمين بقضية قتل الإعلامية شيماء جمال "عمدًا مع سبق الإصرار" إلى مفتي الجمهورية، لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهما، وتحديد جلسة 11 سبتمبر/ أيلول المقبل للنطق بالحكم.

وأوضحت التحقيقات أن الزوج عزم النية على قتل زوجته واتفق مع المتهم الثاني على ذلك وخطط لاستئجار مزرعة ودفنها فيها بعد قتلها.

وصدر حكم المحكمة الابتدائية، بعد أقل من شهرين من إحالة أوراق قضية مقتل الإعلامية المصرية إلى المحكمة.

وكانت النيابة العامة قررت في 27 يونيو/ حزيران "ضبط وإحضار" القاضي لتورطه في قتل زوجته الاعلامية شيماء جمال ودفن جثمانها.  

وأصدرت النيابة العامة في مطلع يوليو/ تموز بيانًا يفيد بتوقيف الزوج المتهم احتياطيًا على ذمة التحقيقات.

وقد تم اكتشاف جثة الإعلامية شيماء جمال، في حديقة فيلا بمنطقة المنصورية بمحافظة الجيزة بعد أيام من اختفائها، لتتوجه أصابع الإتهام إلى زوجها بعدما أدلى شاهد على الواقعة بإفادته أمام النيابة العامة. 

سد كل الثغرات

وفي هذا الإطار، قال الحقوقي والمحامي المصري محمد سليمان: عند المطالبة بمحاكمة عادلة فذلك يكون لتحقيق العدالة للضحايا، كي لا تذهب حقوقهم بسبب قرارات خاطئة من قبل القضاة.

وأضاف سليمان في حديث لـ "العربي" من إسطنبول، أنه يجب استيفاء شروط المحاكمة وأن تأخذ وقتها من خلال عدد الجلسات، كي يصدر الحكم النهائي، وذلك تجنبًا لحصول شخص ما على حكم مخفف، ما يفقد أهالي الضحايا حقوقهم في محاكمة عادلة.

وتابع سليمان: "طالما أن منظومة القضاء معفية من المساءلة الإدارية، بظل عدم قيام جهاز التفتيش القضائي بدوره، فإن منظومة العدالة بمصر لن تكون بخير".

واستدرك قائلًا: "في ظل وجود فساد في تطبيق القوانين، ولهذا يجب أن تعمل الأجهزة الرقابية المصرية لتحسين وضعها من أجل الرقابة والمحاسبة".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close