الخميس 28 مارس / مارس 2024

صاحب أغنية "غرندايزر".. وفاة الفنان اللبناني سامي كلارك بعد مسيرة حافلة

صاحب أغنية "غرندايزر".. وفاة الفنان اللبناني سامي كلارك بعد مسيرة حافلة

Changed

سامي كلارك
ساهم سامي كلارك في العديد من مقدمات مسلسلات الكرتون الشهيرة (فيسبوك)
توفي الفنان اللبناني سامي كلارك صباح اليوم في أحد مستشفيات بيروت عن عمر ناهز 73 عامًا وهو الذي اشتهر بأغنية مسلسلي "غرندايزر" و"جزيرة الكنز" الكرتونيين.

توفي اليوم الأحد، الفنان اللبناني سامي كلارك، عن عمر ناهز 73 عامًا بعد تعرضه لمشكلات في القلب خضع على أثرها لعلاج في إحدى مستشفيات العاصمة بيروت قبل أن يفارق الحياة صباحًا.

واشتهر كلارك في لبنان والوطن العربي بأدائه مقدمة المسلسل الكرتوني الشهير" غرندايزر" بنسخته العربية المقتبسة عن سلسلة مانغا اليابانية الشهيرة الذي أنتجته منتصف سبعينيات القرن الماضي. كذلك أدى أغنية مسلسل "جزيرة الكنز" وغيرهما من الأعمال الكرتونية.

ونعى فنانون لبنانيون وسياسيون كلارك على صفحات التواصل الإلكتروني.

وقال وزير الثقافة والزراعة السابق عباس مرتضى عن الفنان الراحل: "اسمه يدغدغ ذكريات الأجيال لعقود خلت، استطاع أن يخترق خوف الحرب بفسحة أمل، وأن يعبر بإحساس الشباب اللبناني من المتاريس إلى الألفة والمحبة والخيال، إبداعاته رفعت اسم لبنان في المحافل الفنية العالمية.. مؤلم رحيل العمالقة، وداعًا سامي كلارك".

ولمع اسم كلارك باعتباره أبرز مطربي لبنان خلال ثمانينيات القرن الماضي، حيث قدم عشرات الأغاني الناجحة، وكذلك ساهم في نقل المئات من الأغاني الأجنبية إلى اللغة العربية بسبب صوته الذي يضفي طابعًا غربيًا على الموسيقى. 

وللبنانيين مع كلارك أغان طُبعت في ذاكرتهم خلال فترة الحرب على غرار أغنية "آه على هالأيام" و" قومي تنرقص يا صبية" التي لا تزال تحظى بشعبية واسعة حتى اليوم.

وقال الشاعر نزار فرنسيس على تويتر:" شكرًا سامي كلارك على كل ما قدّمته لنا من فنٍّ وفرحٍ وذكريات، فكم كنت حاضرًا في زمنٍ جميلٍ نحنُّ إليه ولن يعود. فلترقد روحك بسلام".

وكلارك من مواليد عام 1948 في بلدة ضهور الشوير في قضاء المتن، وكنية عائلته الحقيقية هي حبيقة.

ودرس الراحل الحقوق في الجامعة اللبنانية قبل أن يتخلى عن هذا التوجه لصالح الموسيقى، ليرافق لاحقًا الموسيقار اللبناني الشهير إلياس الرحباني في أعماله.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close