الخميس 11 Aug / August 2022

صاروخ صيني تائه جديد في طريقه إلى الأرض.. ما هي المخاطر الممكنة؟

صاروخ صيني تائه جديد في طريقه إلى الأرض.. ما هي المخاطر الممكنة؟

Changed

تقرير من أرشيف "العربي" (مايو 2022) حول تناثر الصاروخ الصيني الذي تاه في الفضاء (الصورة: تويتر/ سينس لينك)

يتوقع أن تسقط في الأيام القليلة المقبلة قطعة صاروخ تزن 23 طنًا على الأرض بسرعة 15000 ميل في الساعة، قد يحترق الكثير منها عند اختراق الغلاف الجوي، لكن سيبقى جزء كبير منها أيضًا.

ويمكن أن تهبط كقطعة واحدة، ولكن على الأرجح ستتناثر على مساحة تصل إلى عدة مئات من الأميال.

وقام العلماء بتضييق نطاق منطقة التأثير المحتمل لقطعة الصاروخ بين خطي العرض 41 درجة شمالًا و41 درجة جنوبًا، وهي منطقة تغطي معظم الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية وإفريقيا والشرق الأوسط ومعظم آسيا وكل أستراليا باستثناء جزيرة تسمانيا.

خطر ضئيل

ونقلت صحيفة "الغارديان" عن الدكتور جوناثان ماكدويل، عالم الفيزياء الفلكية في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية قوله: "بعد ساعات قليلة من دخوله الغلاف الجوي مرة أخرى، سنعرف مكانه".

وفي جميع الاحتمالات، لن تصل النفايات الفضائية، التي تم التخلص منها من إطلاق صاروخ "لونغ مارش 5ب" الصيني يوم الأحد الماضي، إلى منطقة مأهولة بالسكان.

وقال الدكتور شين والش، زميل باحث في المركز الدولي لأبحاث علم الفلك الراديوي: "الجزء الأكبر من الأرض هو محيطات أو غابات أو أراضٍ زراعية. ومن غير المحتمل للغاية أن يتسبب السقوط ضررًا أو خسائر في الأرواح".

الصين لا تريد إنفاق الأموال

وكان الإطلاق يوم الأحد هو الثالث من سلسلة 5B، حيث تم تسليم وحدة معملية جديدة إلى محطة الفضاء تيانجونغ. وتفصل صواريخ معظم الدول القاذفة عن الحمولة الصافية قبل مغادرة الغلاف الجوي، مع وجود محرك إضافي على الحمولة يعطي دفعة نهائية ويسمح للقاذفة بالسقوط بطريقة أكثر قابلية للتنبؤ.

لكن يبدو أن الصين لا تريد الإنفاق على المحرك الثاني، وصاروخها يدفع بدلًا من ذلك بالكامل إلى المدار قبل الانفصال، ثم يسافر قسم الإطلاق وهو بحجم حافلة عبر المدار لأيام أو أسابيع قبل أن يدخل الغلاف الجوي للأرض مرة أخرى ويسقط في مكان ما. 

ففي مايو/ أيار 2020، سقطت أجسام فوق قريتين في ساحل العاج ويبدو أنها جاءت من سفينة "لونغ مارش 5ب" الصينية التي كان من المتوقع أن تهبط في ذلك اليوم.

الصين متهمة بعدم الالتزام بالمعايير

وبعد أن هبط جزء من صاروخ بي5 الثانية من دون أذى في المحيط بالقرب من جزر المالديف العام الماضي، اتهم مدير وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، بيل نيلسون، الصين "بالفشل في تلبية المعايير المسؤولة فيما يتعلق بالحطام الفضائي".

لكن السلطات الصينية ترفض هذا الاتهام. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان هذا الأسبوع: "إن استكشاف الصين للفضاء كان يتم دائمًا وفقًا للقانون الدولي والممارسات العرفية"، وأن احتمال تسبب الحطام في إحداث ضرر منخفض للغاية.

وأوضح تشاو أن الوحدة صُممت "بتكنولوجيا خاصة" غير محددة، وأن "الغالبية العظمى" من مكوناتها ستحترق عند اختراق الغلاف الجوي.

من جهته، أشار تشاو تشي كوانغ، رئيس قسم علوم الفضاء في جامعة تايوان المركزية الوطنية، إلى حدوث عمليات إعادة دخول غير خاضعة للرقابة مع حطام يضرب الأرض، وليس فقط من قبل الصين.

قال تشاو إن عمليات الإطلاق الصينية أصبحت غير متوقعة بدرجة أكبر وبقطع أكبر و"بالطبع الناس خائفون في هذه الحالة"، لكنه اتهم أيضًا وسائل الإعلام بإحداث الذعر.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تكنولوجيا - العالم
تقرير لـ"العربي" من عام 2021 عن تصدر شركتي "أبل" و"سامسونغ" مبيعات الهواتف الذكية (الصورة: موقع سامسونغ)
شارك
Share

أطلقت شركة "سامسونغ" أحدث هواتفها الذكية القابلة للطي "غالاكسي زد فليب 4" و"غلاكسي زد فولد 4"، على أن تتوافر في الأسواق اعتبارًا من 26 أغسطس.

تكنولوجيا - أميركا
تقرير لـ "العربي" حول دخول الولايات المتحدة حرب الرقائق الإلكترونية واستثمارها 52 مليار دولار في القطاع (الصورة: حساب الرئيس الأميركي على تويتر)
شارك
Share

يدخل قانون "الرقائق الإلكترونية والعلوم" في الولايات المتحدة حيّز التنفيذ بعدما وقع عليه أخيرًا الرئيس الأميركي جو بايدن، عقب إقراره في الكونغرس بالأغلبية.

صحة - العالم البرامج - صباح جديد
الدكتور فيصل الطهاري الاختصاصي يشرح لـ"العربي" أهمية اكتشاف روابط بين الخرف والفصام (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أثبت العلم لأول مرة وجود روابط بيولوجية عصبية بين الخرف والفصام، ما قد يسهم في تشخيص المرضين وعلاجهما.

Close