الإثنين 18 مارس / مارس 2024

مواجهة "أوميكرون" مستمرة.. إجراءات في بعض الدول تحاشيًا للإقفال التام

مواجهة "أوميكرون" مستمرة.. إجراءات في بعض الدول تحاشيًا للإقفال التام

Changed

تحاول فرنسا جاهدة لعدم فرض حالة الإقفال العام في البلاد مرة جديدة (غيتي)
تحاول فرنسا جاهدة لعدم فرض حالة الإقفال العام في البلاد مرة جديدة (غيتي)
أعلنت وزارة الصحة الفرنسية أنها سجلت قرابة 50 ألف إصابة جديدة بكوفيد-19 في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

تواصل السلالة الجديدة من فيروس كورونا "أوميكرون" فرض نفسها في مختلف دول العالم دافعة الحكومات لاتخاذ تدابير مناسبة. 

وفي فرنسا قال جان فرانسوا دلفريسي كبير المستشارين العلميين للحكومة: إن بلاده في ذروة تفشي السلالة دلتا من فيروس كورونا.

لكنه حذر من أن السلالة أوميكرون الجديدة ستجتاح البلاد تدريجيًا. وذكر لقناة بي.إف.إم أن "العدو الحقيقي هو الموجة الخامسة مع السلالة دلتا". 

وأضاف: "سنشهد ظهورًا تدريجيًا للسلالة أوميكرون التي ستحل محل دلتا". وأشار دلفريسي إلى أن السلطات تبذل كل ما بوسعها لتجنب فرض إغلاق جديد.

وذكرت وزارة الصحة الفرنسية أمس الأربعاء أنها سجلت قرابة 50 ألف إصابة جديدة بكوفيد-19 في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

عودة إجراءات يابانية 

وأعلنت الحكومة اليابانية الخميس العودة جزئيًا عن طلبها من شركات الطيران تعليق قبول حجوزات جديدة للوافدين إلى اليابان، مشيرة إلى أنها تريد من خلال ذلك التأكد من تمكن رعاياها من العودة إلى البلاد.

وكانت طوكيو طلبت الأربعاء من شركات الطيران تعليق كل الحجوزات الجديدة للدخول إلى أراضيها لمدة شهر، في مواجهة المخاوف من انتشار المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا، في قرار يؤثر على المواطنين اليابانيين والسكان الأجانب أيضًا.

لكن تم تعديل هذا القرار لإفساح المجال أمام اليابانيين للعودة إلى بلادهم كما أعلنت الحكومة اليابانية الخميس.

وقال الناطق باسم الحكومة هيروكازو ماتسونو: "هذا الطلب أثار ارتباكًا في صفوف الأشخاص المعنيين، وبالتالي طلب رئيس الوزراء من وزارة النقل إعادة النظر في المسألة للأخذ في الاعتبار مطالب المواطنين اليابانيين" الراغبين في العودة إلى البلاد.

وكانت اليابان أعلنت من جانب آخر الإثنين إغلاق حدودها أمام كل الزوار الأجانب بعد ثلاثة أسابيع فقط على تخفيف بعض القيود من أجل السماح بدخول المسافرين للأعمال والطلاب والمتدربين الأجانب.

وقررت أيضًا الثلاثاء إغلاق حدودها أمام كل الوافدين الأجانب القادمين من عشر دول من إفريقيا الجنوبية وبينها جنوب إفريقيا التي ظهرت فيها المتحورة أوميكرون للمرة الأولى.

وكانت اليابان بمنأى نسبيًا عن الوباء، مع تسجيل حوالي 18,350 وفاة منذ مطلع 2020. كما تجنبت فرض إجراءات عزل مشددة خلافا للعديد من الدول الأخرى.

وبعد انطلاقة بطيئة، تسارعت حملة التلقيح مع الوصول إلى تطعيم 77% من سكان البلاد بالجرعتين.

السيطرة على الوباء في المكسيك

وفي المكسيك، أعلن الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الأربعاء "السيطرة على الوباء" في بلاده، وذلك أمام حشد تجمع في الساحة الرئيسية في مكسيكو، فيما تثير المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا قلقًا في العالم بأسره.

وقال في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى الثالثة لتشكيل حكومته: "اليوم هناك 86% من المكسيكيين الذين تفوق أعمارهم 18 عامًا محصنون وتقريبًا جميعهم بالجرعتين. لقد بدأنا بتلقيح الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18 عامًا وسنقوم بإعطاء جرعات معززة بدءا بالمسنين".

وأضاف الرئيس المكسيكي أن "السيطرة على الوباء تسمح لنا بالعودة إلى خطتنا الأولية لتحسين الخدمات الصحية"، مثل زيادة عدد الأطباء البالغ حاليًا 1,2 لكل ألف نسمة. وتابع أنه في العام المقبل "إذا سارت الأمور على ما يرام فسوف نحصل على لقاح باتريا (المكسيكي)".

وكانت المكسيك قد سجلت 3,8 ملايين إصابة بكوفيد-19 و294,428 وفاة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close