الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"صديق الأزمات".. هل يعد الاستثمار في الذهب الملاذ الآمن؟

"صديق الأزمات".. هل يعد الاستثمار في الذهب الملاذ الآمن؟

Changed

فقرة من "صباح جديد" تسلط الضوء على بعض النصائح الهامة للاستثمار في الذهب (الصورة: رويترز)
يتمتع الذهب بمرونة كبيرة عن العقار من حيث سهولة الشراء والبيع، أو من خلال القيمة، حيث يمكن شراء أي كمية من الذهب بخلاف العقار الذي يحتاج إلى رأس مال ضخمة.

ارتفعت أسعار الذهب في الآونة الأخيرة، وسط إقبال المستثمرين على شرائه باعتباره الملاذ الآمن في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم.

وأشار خبراء في قطاع المالية إلى أن زيادة أسعار الذهب، جاءت بعد تهاوي العملات المحلية، وموجة التضخم وانهيار بنوك عالمية، وشح الاقتصاد.

كما أوضح الخبراء أن الاستثمار في الذهب أو العقار تحدده عوامل مثل مستوى دخل الفرد، والادخار والظروف الاقتصادية المحيطة بالفرد.

ويتمتع الذهب بمرونة كبيرة عن العقار من حيث سهولة الشراء والبيع، أو من خلال القيمة، حيث يمكن شراء أي كمية من الذهب بخلاف العقار الذي يحتاج إلى رأس مال ضخمة.

وخلص الخبراء إلى أن الذهب أكثر أنواع الاستثمار ضمانًا في المرحلة المقبلة، خاصة في الدول التي تتضاءل فيها فرص الاستثمار القادرة على استيعاب مدخرات المجتمع.

ارتفعت أسعار الذهب في الآونة الأخيرة وسط إقبال المستثمرين على شرائه
ارتفعت أسعار الذهب في الآونة الأخيرة وسط إقبال المستثمرين على شرائه - غيتي

ما هي سبل الاستثمار في الذهب؟

  1. تمثل السبائك الذهبية الخيار الأفضل للأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء الذهب، ويجب أن تضمن ختم النقاء، والشركة المصنعة والوزن.
  2. يمكن شراء العملات الذهبية من خلال تجار موثوقين، ويجب التأكد من أصالتها عبر التحقق من علامات الأمان الخاصة على العملة التي لا يمكن رؤيتها إلا من خلال أجهزة خاصة.
  3. يمكن شراء الذهب في شكل مجوهرات، خاصة القطع الأثرية التي يحتمل أن تحتوي على نسبة عالية من الذهب.
  4. الاستثمار بالأسهم والصناديق المشتركة، وصناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بقطاع صناعة الذهب.
  5. شراء الأسهم في الشركات التي تقوم بتعدين الذهب وصقله، وتمنحك فرصة الاستثمار في الذهب دون التعرض لمخاطر التعامل مع الذهب المادي.

"معدن جاذب للناس"

وفي هذا الإطار، يوضح الخبير المالي والاقتصادي أحمد عقل، أن الذهب معدن جاذب للناس منذ بداية البشرية، مشيرًا إلى أن الرغبة في اقتنائه وباستخدامه للزينة والاحتفاظ به كان سببًا في الطلب المتزايد على هذا المعدن، وارتفاع سعره بشكل مستمر منذ آلاف السنين.

ويضيف في حديث لـ"العربي" أن هناك ميزات معينة للذهب غير موجودة بكثير من الأدوات الاستثمارية الأخرى، منها أنه صديق الأزمات، موضحًا أنه كلما كان هناك أزمات مالية، وكلما كان هناك حروب وتخوف من الاستثمار، كلما اتجه الناس لشراء الذهب. كملاذ آمن وكمعدن يستمر الطلب عليه مع الوقت.

كما أن الرغبة في اقتناء الذهب واستمرارها، حسب عقل تبقي قيمته دائمًا موجودة، مشيرًا إلى أن الطلب المستمر من الناس هو ما يخلق هذه القيمة.

"الهدف من شراء الذهب"

ويشدد عقل على ضرورة أن يكون الهدف واضحًا من شراء هذه المعدن الثمين، ما إذا كان بغرض الزينة الذي يحمل تكلفة إضافية من خلال تصميمه ووضع بعض المواد الإضافة فيه،، مشيرًا إلى الفرد يخسر في حال أراد بيع ذهب الزينة بسبب تكلفة اليد العاملة.

وينصح الخبير الاقتصادي بشراء السبائك في حال كان الفرد يرغب بشراء الذهب بهدف الاستثمار والاحتفاظ لأن نسبة الخسارة فيها تكاد تكون غير موجودة.

وبشأن متى يكون بيع الذهب مربحًا، يجيب عقل أن الأمر يعتمد على سعر الشراء، مشددًا على ضرورة بيع الذهب عندما يكون سعر الشراء جيدًا، لكي يحقق الفرد أرباحًا من عملية البيع.

ويشير إلى أن هناك عدة أسباب لانخفاض أسعار الذهب، منها ارتفاع الطلب عليه بسبب الخوف من خسائر البنوك أو من فقدان عملة معينة لقيمتها، وفي الحروب حيث يقوم الناس بنقل الذهب الخاص بهم والمعترف به من كل دول العالم.

ويخلص الخبير المالي والاقتصادي أحمد عقل إلى ضرورة الموازنة بين الاستثمارات ما بين الذهب لضمان وجود سيولة نقدية بأي حالة ظرف طارئ ممكن أن يمر فيه الإنسان، والنقد لأن العملة يحتاجها الإنسان، وما بين الاستثمار في العقارات لأنها مدرة للأرباح، لتقليص حجم المخاطر.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة