الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

صندوق النقد الدولي يوافق على تحرير قرض بقيمة 1.6 مليار دولار لمصر

صندوق النقد الدولي يوافق على تحرير قرض بقيمة 1.6 مليار دولار لمصر

Changed

صندوق النقد الدولي
صورة تعبيرية تظهر شعار صندوق النقد الدولي (غيتي)
شددّت رئيسة فريق الخبراء في صندوق النقد الدولي سيلين آلار على أن عدم اليقين في الاقتصاد المصري لا يزال قائمًا على خلفية المخاطر المتبقية بما يتعلق بكورونا.

توصّل فريق من خبراء صندوق النقد الدولي لاتفاق مع مصر حول برنامج اقتصادي؛ ما يتيح تحرير الدفعة الثانية والأخيرة من قرض وصلت قيمته إلى 5.2 مليار دولار، تمت الموافقة عليه العام الماضي، حسبما أعلنت رئيسة فريق الخبراء سيلين آلار.

وأوضحت آلار، في بيان لها، أنه عند صدور الموافقة، سيتاح لمصر مبلغ إضافي يقدّر بـ1.6 مليار دولار أميركي.

وأضافت آلار: "على مدار 12 شهرًا، ساعدت قوة أداء السلطات والتزامها بالمسار المقرّر على تحقيق أهداف البرنامج المتمثلة في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلّي أثناء جائحة كورونا، مع حماية الإنفاق الاجتماعي والصحي الضروري وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية الأساسية".

واعتبرت آلار أنه بدعم من تنفيذ السلطات القوي لبرنامجها المعني بالسياسات، أبدى الاقتصاد المصري صلابته.

ويُتوقع أن يبلغ النمو معدل 2.8% في السنة المالية 2020 - 2021، ويرتفع إلى 5.2% في السنة المالية 2021 - 2022، بحسب البيان.

من جهة أخرى، شددّت آلار على أن عدم اليقين في الاقتصاد المصري لا يزال قائمًا على خلفية المخاطر المتبقية فيما يتعلق بالجائحة.

ومنح صندوق النقد القاهرة قرضًا طارئًا قدره 2.8 مليار دولار لمواجهة تداعيات فيروس كورونا في مايو/ أيّار 2020.

ويهدد فيروس كورونا مصر بالتخلف عن سداد ديونها، بعد إصابته قطاعات حيوية تمثل المورد الرئيسي للنقد الأجنبي للدولة، التي فتحت باب الاقتراض على مصراعيه.

وكان وزير المالية المصري محمد معيط قد أعلن، الإثنين الماضي، أن ما حققته بلاده من مكتسبات اقتصادية يدفع الحكومة لاستكمال المسيرة التنموية، والمضي في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية.

وأشار الوزير إلى أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي الناتج المحلي للاقتصاد المصري في العام المالي الحالي 6.4 تريليون جنيه، نتيجة التوسع في الاستثمارات التنموية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close