الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

صواريخ تكتيكية في بيلاروسيا.. أوكرانيا تدعو لاستبعاد روسيا من مجلس الأمن

صواريخ تكتيكية في بيلاروسيا.. أوكرانيا تدعو لاستبعاد روسيا من مجلس الأمن

Changed

تقرير في "الأخيرة" حول اتهامات بوتين للغرب بالتصعيد وبمحاولة تقسيم روسيا (الصورة: غيتي)
تتواصل المعارك والهجمات المتبادلة بين روسيا وأوكرانيا وسط غياب أي مؤشرات على إمكان التوصل إلى تهدئة في وقت قريب بين البلدين.

أعلن مسؤول كبير في وزارة الدفاع البيلاروسية أن أنظمة الصواريخ التكتيكية إسكندر وأنظمة الدفاع الجوي إس -400 التي نشرتها روسيا في بلاده جاهزة تمامًا لأداء المهام المنوطة بها.

وقال ليونيد كاسينسكي، رئيس المديرية الرئيسية للأيدلوجية في الوزارة، في مقطع مصور تم بثه على تيليغرام: "أتم جنودنا وأطقمنا تدريبهم بالكامل في مراكز التدريب القتالي المشترك للقوات المسلحة للاتحاد الروسي وجمهورية بيلاروسيا".

وأضاف أن "هذه الأنواع من الأسلحة (أنظمة إسكندر وإس -400) في مهمة قتالية اليوم وهي جاهزة تمامًا لأداء المهام المنوطة بها".

ولم يتضح عدد أنظمة إسكندر القادرة على حمل أسلحة نووية التي تم نشرها بعد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يونيو/ حزيران إن موسكو ستزود مينسك بها وبأنظمة دفاع جوي.

أوكرانيا تطالب بإخراج روسيا من مجلس الأمن

وفي سياق متصل ستطلب أوكرانيا، اليوم الإثنين، إخراج روسيا من مجلس الأمن الدولي، غداة تصريحات جديدة للرئيس فلاديمير بوتين اتهم فيها الغرب باتباع سياسة "فرق تسد".

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في برنامج تلفزيوني بمناسبة عيد الميلاد: "الإثنين سنعلن موقفنا رسميًا. ولدينا سؤال بسيط جدَا: هل لروسيا الحق في البقاء عضوًا دائمًا في مجلس الأمن الدولي وأن تكون (عضوًا) في الأمم المتحدة؟". وأضاف: "لدينا إجابة مقنعة ومنطقية: لا، لا تملك هذا الحق".

وأشار كوليبا إلى أن مسألة شغل روسيا مقعدًا دائمًا في مجلس الأمن الدولي - مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين - تناقش أساسًا في الأوساط الدبلوماسية.

وبعدما أوضح أن هذه المسألة لم تطرح بعد في مؤتمرات صحافية أو بيانات عامة لقادة الدول والحكومات، قال كوليبا إنه "على مستوى أدنى، يتم طرح السؤال بالفعل حول ما يجب أن تصبح عليه روسيا حتى لا تشكل تهديدًا للسلام والأمن".

مقتل 3 جنود روس بهجوم على قاعدة جوية

من جهة أخرى، أسقطت قوات الدفاع الجوي الروسية ليل الأحد الإثنين طائرة مسيرة أوكرانية عند اقترابها من قاعدة جوية في جنوب روسيا، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص عند سقوط حطامها، حسبما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.

وقالت وكالة تاس نقلًا عن وزارة الدفاع الروسية "في 26 ديسمبر/ كانون الأول حوالى الساعة 01,35 بتوقيت موسكو (22,35 ت غ الأحد)، أسقطت مركبة جوية أوكرانية من دون طيار على ارتفاع منخفض أثناء اقترابها من مطار إنجلز العسكري في منطقة ساراتوف". وأضافت أنه "نتيجة لسقوط حطام الطائرة أصيب ثلاثة جنود فنيين روس كانوا في المطار بجروح قاتلة".

"تقسيم روسيا"

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اتهم، الأحد، الغرب بالسعي إلى "تقسيم" روسيا، مؤكدًا في مقابلة مع التلفزيون الرسمي أن الهجوم على أوكرانيا يرمي إلى "توحيد الشعب الروسي".

وقال بوتين: "كل شيء يستند إلى سياسة خصومنا الجيوسياسيين الذين يهدفون إلى تقسيم روسيا، روسيا التاريخية". وأضاف "فرّق تسُد: حاولوا دائمًا القيام بذلك، يحاولون القيام بذلك الآن، لكن هدفنا مختلف تمامًا: توحيد الشعب الروسي".

وبرر الرئيس الروسي التدخّل العسكري في أوكرانيا في عدة مناسبات، مشيرًا إلى الحاجة إلى الجمع بين الأوكرانيين والروس، الذين لا يشكلون بالنسبة إليه سوى شعب واحد.

ودان مجددًا موقف كييف وحلفائها الغربيين الذين "يرفضون (إجراء) محادثات"، مؤكدًا أنه "مستعد للتفاوض مع جميع المشاركين في هذه العملية (لإيجاد) حل مقبول" للنزاع.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close