الخميس 25 يوليو / يوليو 2024

"صوتي لن يخفت".. الجمهوريون ينجحون بإزاحة إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية

"صوتي لن يخفت".. الجمهوريون ينجحون بإزاحة إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية

شارك القصة

تصريح سابق للنائبة الأميركية إلهان عمر لـ"العربي" عبرت فيها عن دعمها لإحالة إسرائيل إلى المحكمة الجنائية بسبب انتهاكاتها بحق الفلسطينيين (الصورة: غيتي)
علل الجمهوريون إزاحتهم للنائبة إلهان عمر بسبب تصريحات سابقة لها ضد إسرائيل فيما عارض القرار جميع النواب الديمقراطيين البالغ عددهم 211.

صوت مجلس النواب الأميركي اليوم الخميس لمصلحة عزل النائبة المسلمة إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس.

وأيد 218 نائبًا جمهوريًا قرار إزاحة عمر من اللجنة، بينما عارضه جميع النواب الديمقراطيين البالغ عددهم 211.

وقالت النائبة عمر في خطاب أمام البرلمان قبل التصويت: "أنا مسلمة ومهاجرة من إفريقيا، فهل تفاجأ أحد منكم أنني مستهدفة؟ وهل تفاجأ أحد منكم أنني بطريقة ما لا أستحق التحدث عن السياسة الخارجية الأميركية؟".

وأضافت: "صوتي لن يخفت إذا لم أكن عضوة في هذه اللجنة لولاية واحدة، (بل) سيصبح صوتي أعلى وأقوى".

وقالت عضوة الكونغرس: "سواء صوتّم أم لا، فأنا هنا لأبقى، وأنا هنا لأكون صوتًا ضد الشر في جميع أنحاء العالم ولأدعو إلى عالم أفضل".

"تصريحات ضد إسرائيل"

وعلل الجمهوريون إزاحتهم للنائبة عمر بسبب تصريحات سابقة لها ضد إسرائيل، حيث واجهت اتهامات في 2019 بمعاداة السامية جراء تصريحات انتقدت فيها دعم بعض المشرعين لإسرائيل.

وفي ذلك الوقت، أدانت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي وجميع الديمقراطيين تصريحات النائبة عمر التي اعتذرت عنها لاحقًا.

وكانت محاولات أعضاء الحزب الجمهوري إزاحة عمر من لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب قد أثارت تفاعلًا لدى سياسيين أميركيين، حيث كتب السيناتور الأميركي بيرني ساندرز  على "تويتر" أن "إلهان عمر تواجه مرة أخرى هجمات شخصية وسياسية قبيحة بشجاعة وكرامة لا تصدّق".

وأضاف: "إنه لأمر مشين أن قيادة مجلس النواب تريد طردها من لجنة الشؤون الخارجية، ولذلك يجب على الجمهوريين المنصفين أن ينضموا إلى الديمقراطيين في منع حدوث ذلك".

في حين وصفت عضوة مجلس الشيوخ الديمقراطية إيانا بريسلي عمل إلهان عمر في لجنة الشؤون الخارجية بـ"المهم جدًا"، معتبرة أن "الجهود الجبانة التي يبذلها الجمهوريون لاستبعادها وإسكاتها هي وصمة عار".

بدوره، لفت البيت الأبيض إلى أن إزاحة الجمهوريين للنائبة إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب "حيلة سياسية وإساءة للشعب الأميركي".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close