الخميس 18 يوليو / يوليو 2024

صورة لتمساح في أحد شوارع ليبيا بعد الفيضانات.. ما حقيقتها؟

صورة لتمساح في أحد شوارع ليبيا بعد الفيضانات.. ما حقيقتها؟

Changed

فقرة ضمن "بوليغراف" توضح حقيقة ظهور تمساح في أحد شوارع ليبيا (صورة متداولة على مواقع التواصل)
تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر تمساحًا في شارع موحل وزعم متداولها أنها صورت في أحد الشوارع الليبية التي اجتاحها الإعصار "دانيال".

روّجت بعض الصفحات على مواقع التواصل صورة تزعم أنها لتمساح في أحد الشوارع الليبية التي اجتاحتها الفيضانات الناجمة عن الإعصار "دانيال" قبل أسابيع. 

وفي الصورة، يظهر تمساح وسط شارع موحل وبجواره شخصان، مع تعليق يقول: "ظهور تمساح في منطقة غدير بمنطقة شبنة". وأضاف بعض الأشخاص تعليقات تدعو المقيمين في المنطقة إلى أخذ الحيطة والحذر.

صورة مركّبة

وفي البحث العكسي الذي قام به فريق برنامج "بوليغراف"، تبيّن أن الصورة ليست من منطقة غدير لا بل ليست من ليبيا أصلًا، بل هي صورة مركبة من صورتين حيث تمت إضافة صورة تمساح المستنقعات الذي يعيش في مسطحات المياه العذبة في جنوب إيران وشبه القارة الهندية. وأضيفت الصورة إلى صورة أخرى من شارع في ليبيا.

نشرت صورة التمساح قبل نحو 19 عامًا
نشرت صورة التمساح قبل نحو 19 عامًا

وتنتشر صورة التمساح الأصلية على مواقع مختلفة من بينها صورة نُشرت في يناير/ كانون الثاني من عام 2004، أي أن الصورة عمرها 19 عامًا. وقد تم تركيب الصورة مع الادعاء بأنها من ليبيا بالتزامن مع العاصفة "دانيال". 

وفي 10 سبتمبر/ أيلول الجاري، ضرب الإعصار "دانيال" عدة مناطق شرق ليبيا أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، بالإضافة إلى مناطق أخرى بينها درنة التي كانت المتضرر الأكبر.

ووصل العدد الموثّق والرسمي لضحايا الإعصار دانيال إلى 3900 شخص، حسبما أعلن الناطق باسم اللجنة العليا للطوارئ بالحكومة الليبية المكلفة من البرلمان محمد الجارح أمس.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close