الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

ضحايا الحرب فاقوا الـ 10 آلاف.. موسكو وكييف تتبادلان الاتهامات بمجلس الأمن

ضحايا الحرب فاقوا الـ 10 آلاف.. موسكو وكييف تتبادلان الاتهامات بمجلس الأمن

Changed

نافذة عبر "العربي" على تطورات الحرب في أوكرانيا وقمة مجموعة السبع (الصورة: رويترز)
اتهم الرئيس الأوكراني روسيا بأنها دولة إرهابية في جلسة لمجلس الأمن، عقدت أمس حول قصف روسي مزعوم لمركز تجاري في مدينة كريمنشوك وسط أوكرانيا أسفر عن مقتل وإصابة مدنيين.

تستمر الحرب في أوكرانيا لليوم السادس والعشرين بعد المئة. أمس الثلاثاء، تبادل الطرفان الروسي والأوكراني الاتهامات أمام مجلس الأمن الدولي، الذي عقد جلسة حول قصف روسي مزعوم لمركز تجاري في مدينة كريمنشوك وسط أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل وإصابة مدنيين.

ففيما اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بأنها "دولة إرهابية"، اتهمته باستغلال خطاب أمام مجلس الأمن "كحملة علاقات عامة عن بُعد" للحصول على مزيد من الأسلحة الغربية.

"تجريد الوفد من صلاحياته"

وكان زيلينسكي قد طالب مجلس الأمن بطرد موسكو من الأمم المتحدة وإنشاء محكمة للتحقيق في أفعال الجيش الروسي، الذي يشن هجومًا على أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط الماضي. غير أن روسيا عضو بالمجلس يملك حق النقض "الفيتو"، ويمكنها أن تحمي نفسها من أي إجراء من هذا القبيل.

وقال زيلينسكي للمجلس: إن "روسيا ليس لها الحق في المشاركة في المناقشة والتصويت في ما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، وهي حرب غير مبررة وإستعمارية". وأضاف: "أدعوكم إلى تجريد وفد الدولة الإرهابية من صلاحياته".

وتصف موسكو الهجوم بأنه "عملية عسكرية خاصة" لتخليص أوكرانيا من الفاشيين، وهو تأكيد تقول حكومة كييف وحلفاؤها الغربيون إنه ذريعة لا أساس لها لشن حرب غير مبررة.

وأبلغ دميتري بوليانسكي، نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، المجلس بأن ظهور زيلينسكي عبر الفيديو يقوّض سلطة الهيئة المكلفة بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

وقال بوليانسكي: "ينبغي ألا يتحول مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى منصة لحملة علاقات عامة عن بُعد للرئيس زيلينسكي، من أجل الحصول على مزيد من الأسلحة من المشاركين في قمة حلف شمال الأطلسي".

"عشرة آلاف و631 ضحية"

واجتمع المجلس بعد أن قالت أوكرانيا إن ضربة صاروخية روسية استهدفت عمدًا مركزًا تجاريًا يوم الاثنين، مما أسفر عن مقتل 18 شخصًا على الأقل.

ونفت روسيا قصف المركز التجاري بالصواريخ، مشيرة إلى أنها قصفت مستودعًا قريبًا للأسلحة الأميركية والأوروبية، مما أدى إلى انفجار تسبب في اندلاع حريق في المركز التجاري.

وقالت روزماري ديكارلو، مسؤولة الشؤون السياسية بالأمم المتحدة، أمام المجلس: "لقد نفدت الكلمات لوصف عبث ووحشية هذه الحرب".

وحثت جميع الأطراف على حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، محذرة من أن "أوكرانيا تعاني اليوم من أكبر أزمة نزوح بشرية في العالم".

إلى ذلك، أبلغت ديكارلو مجلس الأمن الدولي بأن عدد الضحايا المدنيين الأوكرانيين منذ بدء الحرب وحتى 26 يونيو/ حزيران الجاري قد بلغ عشرة آلاف و631، منهم 4731 قتيلًا و 5900 جريح.

وأوضحت أن "معظم الضحايا المدنيين الذين تم تسجيلهم قُتلوا بأسلحة عشوائية بطبيعتها عند استخدامها في مناطق مأهولة بالسكان".

وأفادت بأن منظمة الصحة العالمية سجلت منذ 24 فبراير 323 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية والعاملين فيها، مما أسفر عن 76 حالة وفاة.

وكانت دول مجموعة السبع بالإضافة إلى 5 دول ناشئة بينها الهند قد دانت الغزو الروسي غير الشرعي لأوكرانيا، وفق نص البيان. وقالت الدول السبع في ختام قمتها إنها مصممة على إعادة إعمار أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close