الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

ضد التطبيع.. احتجاجات في السودان عقب زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي

ضد التطبيع.. احتجاجات في السودان عقب زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي

Changed

نافذة من "العربي" تضيء على تفاصيل زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي إلى السودان (الصورة: مواقع التواصل)
صعّد السودانيون احتجاجاتهم ضد التطبيع، ونفذوا وقفة في الخرطوم استنكروا فيها زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي إلى البلاد.

نفذ عشرات السودانيين، يوم أمس الأحد، وقفة احتجاجية بالعاصمة الخرطوم اعتراضًا على زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين للبلاد وإعلان خطوات التطبيع بين البلدين.

والتقى كوهين، يوم الخميس في الخرطوم، برئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، بينما ذكرت وزارة الخارجية السودانية بعدها أن الطرفين "اتفقا على المضي قدمًا في سبيل تطبيع العلاقات بين البلدين".

ونظم متظاهرون وسط الخرطوم وقفة احتجاج على زيارة كوهين مرددين شعارات: "لا صلح، لا تفاوض، لا اعتراف"، "القدس لنا"، و"التطبيع خيانة". كذلك رفعوا لافتات كتب عليها: "ضد التطبيع"، "فلسطين ليست للبيع"، "إنما الأقصى عقيدة"، "الخرطوم لن تخون القدس" و"الحكام الخونة لا يمثلوننا".

وجاءت الوقفة الاحتجاجية بدعوة من تحالف "سودانيون ضد التطبيع" الذي دشن أعماله رسميًا في فبراير/ شباط 2020، للضغط على البرهان لوقف إجراءات التطبيع مع إسرائيل.

"تعاون مشترك"

وفي السياق، أعلنت "الحركة الشعبية/ التيار الثوري الديمقراطي"، أمس الأحد، في بيان رفضها التطبيع مع إسرائيل، مشيرة إلى أن "حق التطبيع تقرره الحكومة المدنية والمجلس التشريعي وهو الطريق الوحيد لاستدامة أي علاقات خارجية".

وذكر البيان أن "قضية التطبيع مع إسرائيل تحتاج إلى حوار وطني يضع مصالح السودان العليا، فوق كل اعتبار دون مزايدات أو تفريط".

وكانت أحزاب سودانية، قد أكدت الخميس رفضها لهذه الزيارة، وذلك بحسب بيانين أصدرهما حزب المؤتمر الشعبي وتكتل التيار الإسلامي العريض (يضم 10 أحزاب إسلامية).

وبعد زيارة كوهين، أعلن مجلس السيادة السوداني أن رئيسه البرهان التقى وزير الخارجية الإسرائيلي في الخرطوم، وبحثا تعزيز آفاق التعاون المشترك لا سيما في المجالات الأمنية والعسكرية.

وبعد عودته من الخرطوم، أعلن كوهين أن توقيع اتفاقية التطبيع مع السودان سيتم في واشنطن خلال شهور قليلة من العام الجاري.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close