الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

"ضد تضليل الإعلام".. تويتر تنسحب من مدونة للاتحاد الأوروبي

"ضد تضليل الإعلام".. تويتر تنسحب من مدونة للاتحاد الأوروبي

Changed

إضاءة في برنامج "شبابيك" على سبب تراجع نشاط مستخدمي تويتر الكبار منذ استحواذ إيلون ماسك عليه (الصورة: غيتي)
أُطلقت المدونة الأوروبية للممارسات السليمة عام 2018، ووقعتها 30 منصة مثل ميتا وغوغل وتويتر وميكروسوفت وتيك توك.

انسحبت منصة تويتر من مدونة الاتحاد الأوروبي للممارسات السليمة ضد التضليل الإعلامي عبر الإنترنت، لكن "تعهداتها لا تزال قائمة"، على ما ذكر مفوض الاتحاد الأوروبي للصناعة تييري بريتون، اليوم السبت، في تغريدة على الشبكة الاجتماعية التي يملكها إيلون ماسك.

ودوّن بريتون: "يمكنك الركض ولكن لا يمكنك الاختباء. علاوة على التعهدات الطوعية، فإن مكافحة المعلومات المضللة ستكون التزامًا قانونيًا بموجب قانون الخدمات الرقمية اعتبارًا من 25 أغسطس/ آب"، وحذر من أن "فرقنا ستكون جاهزة لتطبيق القانون".

وأُطلقت المدونة الأوروبية للممارسات السليمة عام 2018، ووقعتها 30 منصة، مثل ميتا وغوغل وتويتر وميكروسوفت وتيك توك، بالإضافة إلى منصات أقل أهمية ومتخصصين في الدعاية وتقصي الحقائق ومنظمات غير حكومية.

وشارك الموقعون أنفسهم في صوغ النص الذي يتضمن حوالي 40 تعهدًا بهدف تحسين التعاون مع تقصي الحقائق وحرمان المواقع التي تبث أخبارًا كاذبة من الإعلانات ولم يشكل انسحاب تويتر مفاجأة لفريق عمل تييري بريتون.

"الاعتدال في المحتوى المريب"

وخفف الملياردير إيلون ماسك، منذ شراء شبكة التواصل الاجتماعي قبل 6 أشهر، من الاعتدال في المحتوى المريب ويبدو أنه ضخّم أصوات دعاة المعلومات المضللة المعروفين على المنصة.

وقال مسؤول في المفوضية الأوروبية، الجمعة: "إذا لم يكن إيلون ماسك جادًا بشأن المدونة، فقد يكون من الأفضل أن ينسحب".

وأُقيمت مدونة الاتحاد الأوروبي للممارسات السليمة ضد التضليل الإعلامي على الإنترنت من أجل حماية الأنظمة الديمقراطية الأوروبية، وبالنظر إلى الانتخابات الأوروبية التي جرت خلال عام 2019 ومجموعة من الانتخابات الوطنية والمحلية التي أقيمت في الدول الأعضاء بحلول عام 2020، قدم الاتحاد الأوروبي، خطة العمل من أجل تكثيف الجهود، لمواجهة التضليل الإعلامي والأخبار المزيفة في أوروبا وخارجها.

وبعد تقييم التقدم الذي تحقق بالفعل في مواجهة التضليل الإعلامي، بعد دعوة القادة الأوروبيين في يونيو/ حزيران 2018 لحماية الأنظمة الديمقراطية للاتحاد، قدمت المفوضية الأوروبية ومنسقة السياسة الخارجية واﻷمنية الأوروبية فيديريكا موغيريني، إجراءات ملموسة لمكافحة هذا النوع من التضليل.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close