الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

ضرر خفي.. ما العلاقة بين مشروبات الغنية بالسكر والصلع عند الرجال؟

ضرر خفي.. ما العلاقة بين مشروبات الغنية بالسكر والصلع عند الرجال؟

Changed

نافذة صحية لـ"العربي" عن المشروبات التي قد تسبب الصلع عند الرجال (الصورة: غيتي)
خلص الباحثون إلى أن هناك نوعًا من عدم الوعي بما يمكن أن يفعله الإفراط في تناول المشروبات الغازية والسكرية بصحة الإنسان.

توصّلت دراسة أجرتها جامعة "تسنغوا" الصينية إلى أن مشروبات شائعة قد تتسبب بتساقط الشعر عند الرجال.

وخلصت إلى أن 30% من الرجال الذين يستهلكون المشروبات الغازية والغنية بالسكر، ومشروبات الطاقة، والقهوة المحلاة، بكميات كبيرة يوميًا، لديهم مخاطر أعلى للصلع.

وأوضح الباحثون أن عوامل مثل النظام الغذائي، والصحّة العامة، والإجهاد، وتاريخ الصحة العقلية، تلعب دورًا مهمًا أيضًا، إلى جانب المشروبات وعدم أكل الكميات اللازمة من الخضروات.

مضار المشروبات السكرية

وشارك في الدراسة 1820 طالبًا جامعيًا ومعلّمًا من 31 مقاطعة في الصين، بمتوسط أعمار بلغ 27 عامًا، فيما تضمنت البيانات معلومات عن حالة الشعر، والمكون الغذائي، ونمط الحياة، والحالة النفسية.

كما أشار العلماء إلى أن مسحًا حديثًا أظهر أن الوفيات الناجمة عن استهلاك المشروبات الغازية زادت بنسبة 35% بين عامي 1990 و2019. ورغم ذلك، بيّنت الدراسة الصينية أن 11.8% فقط من المشاركين أفادوا بأنهم لم يستهلكوا المشروبات الغنية بالسكر منذ شهر.

وخلص الباحثون إلى أن هناك نوعًا من عدم الوعي بما يمكن أن يفعله الإفراط في تناول المشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى بالإنسان، وآثارها الضارة على صحته بشكل عام، وليس فقط من ناحية تساقط الشعر.

30% من الرجال الذين يستهلكون المشروبات الغنية بالسكر، ومشروبات الطاقة، لديهم مخاطر أعلى للصلع - غيتي
30% من الرجال الذين يستهلكون المشروبات الغنية بالسكر، ومشروبات الطاقة، لديهم مخاطر أعلى للصلع - غيتي

الشعر مرآة الصحة

متابعةً لهذا الموضوع، يشرح حسان عثمان استشاري الأمراض الجلدية وزراعة الشعر لـ"العربي" أن البنية الأساسية للشعر عبارة عن مادة بروتينية تدعى "الكيراتين"، ومن بين نحو 5 مليون شعرة على مستوى سطح الجسم يوجد من 100 إلى 150 ألفًا في فروة الرأس.

ويتابع الاستشاري أن البصيلة التي تكوّن الشعرة توجد في الطبقة الحليمية الأدمية، ويرتبط معها وعاء دموي يغذيها فضلًا عن عضلة تثبت البصيلة في مكانها، إلى جانب غدّة دهنية تعمل على تغذية الشعرة.

وبالتالي يعكس الشعر واقع الجسم، فإذا كان الجسم صحيًا سيكون الشعر كذلك بدوره، بحيث تؤثر كل الأمراض بشكل أو بآخر على صحة وحيوية الشعر، وفق عثمان.

ويوضح عثمان أن الدراسة الصينية الأخيرة شملت فئة من الشباب بشكل أساسي فوجدت أن نحو 30% منهم عانوا من تساقط في الشعر، في وقت كان مردّ الدراسة الأساسي النظر في تداعيات وجودة كميات من السكر بجسم الإنسان التي تتداخل على مستوى الفيتامين ب. 

كيف نحافظ على حيوية الشعر؟

في المقابل، يؤكد عثمان أن هناك معدّل تساقط يومي طبيعي للشعر يتراوح بين 70 إلى 80 شعرة، في حين تجدر المحافظة على الشعر في طور النمو عبر ضمان حيويته.

وللمحافظة على الشعر، ينصح استشاري الأمراض الجلدية وزراعة الشعر بالابتعاد عن الضغوط النفسية التي تعد من أكثر العوامل التي تؤثّر على تساقط الشعر، إلى جانب الاضطرابات الهرمونية مثل فرط نشاط الدرق وقصور الدرق.

كذلك يوصي عثمان، باعتماد نظام غذائي صحيح وتجنب الإفراط باستهلاك السكريات على أنواعها وليس فقط المشروبات المحلاة، إذ أن الجسم بحاجة إلى معدل بسيط من السكر يوميًا في حين يؤثر تناوله بشكل كبير على امتصاص الجسم للفيتامين "ب" الأساسي لتركيبة الشعرة.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close