الجمعة 29 مارس / مارس 2024

"ضغوط كبيرة".. تأجيل التوقيع على مخرجات لجنة 6+6 الليبية

"ضغوط كبيرة".. تأجيل التوقيع على مخرجات لجنة 6+6 الليبية

Changed

مراسل "العربي" في طرابلس يفيد بتعرض اللجنة الليبية المشتركة لضغوط لتعديل وإضافة بعض المواد على القوانين الانتخابية (الصورة: تويتر)
كان من المنتظر التوقيع على مخرجات اللجنة اليوم الإثنين بمدينة بوزنيقة المغربية بحضور رئيسي مجلسي النواب والدولة.

أفاد مراسل "العربي" في طرابلس بأن اللجنة المشتركة "6+6" بمجلسي النواب والدولة الليبيين المجتمعة في بوزنيقة بالمغرب تتعرض إلى ضغوط من عدة أطراف لتعديل أو إضافة بعض المواد على القوانين الانتخابية بعد وصول رئيسي مجلسي النواب والدولة إلى المغرب لإعلان الاتفاق بينهما.

وأكدت مصادر لمراسل "العربي" تأجيل مراسم الإعلان والتوقيع على القوانين الانتخابية التي تم التصويت عليها من اللجنة إلى يوم غد بعد رفض اللجنة إجراء تعديلات عليها.

وقال مراسلنا عبد الناصر خالد إن التعديلات المطلوبة في النقاط الخلافية "تختص في شروط اختيار الرئيس المقبل ونقطة ترشيح مزدوجي الجنسية والمحكومين قضائيًا".

وأشار إلى أن اللجنة "حاولت قدر الإمكان التوصل لاتفاق جماعي فيما يتعلق بإبعاد المتهمين والمحكومين جنائيًا عن الترشح للرئاسة والإبقاء على مزودجي الجنسية والعسكريين ما لم يصدر في حقهم أي حكم قضائي خلال فترة ترشحهم للرئاسة". 

"تأجيل لأسباب تنظيمية"

وكان مسؤول ليبي قد أكد أن لجنة "6+6" المشتركة بين مجلسي النواب والدولة أجلت التوقيع الرسمي على مخرجاتها المتعلقة بالقوانين الانتخابية المكلفة بصياغتها إلى الثلاثاء.

وقال عز الدين قويرب، عضو اللجنة عن مجلس النواب لـوكالة "الأناضول" من المغرب، إن "التوقيع بالأحرف الأولى على مخرجات لجنة 6+6 تأجل لغد الثلاثاء".

لكنه أوضح أن "التأجيل جاء لأسباب تنظيمية"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وكان من المنتظر التوقيع على مخرجات اللجنة بالأحرف الأولى اليوم الإثنين بمدينة بوزنيقة المغربية، بحضور رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري.

من ناحية أخرى، قال مسؤول ليبي آخر بديوان مجلس النواب، لوكالة "الأناضول"، إن "سبب التأجيل هو ضغوطات محلية كبيرة تتعرض لها اللجنة".

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "مخرجات اللجنة لم تعجب عددًا من أعضاء مجلسي النواب والدولة وهم من ضغط على اللجنة لتأجيل التوقيع على مخرجاتها اليوم حتى يتم التعديل". وأشار إلى أن "أعضاء اللجنة مجمعين على عدم فتح باب تعديل ما توافقوا عليه" مؤخرًا.

وبعد مباحثات استمرت لنحو أسبوعين بمدينة بوزنيقة، صوت أعضاء لجنة "6+6"، السبت الماضي، بالإجماع لصالح القوانين الانتخابية المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة ومجلسي النواب والشيوخ.

والأحد، أعلن 54 عضوًا بمجلس الدولة و61 آخرون بمجلس النواب وحزب "العدالة والبناء" في بيانات منفصلة رفضهم لمخرجات اللجنة.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close