الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

ضمن اتفاق بكين.. تقارير تتحدّث عن موافقة طهران على وقف تسليح الحوثيين

ضمن اتفاق بكين.. تقارير تتحدّث عن موافقة طهران على وقف تسليح الحوثيين

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن ردود الفعل الإيرانية حول الاتفاق مع السعودية (الصورة: تويتر)
بحسب "وول ستريت جورنال"، فإنّ وقف طهران تسليح الحوثيين سيمثّل معيارًا لنجاح الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الرياض في العاصمة الصينية بكين.

وافقت إيران على وقف توريد شحنات الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن، وفق ما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلاً  عن مسؤولين أميركيين وسعوديين، وذلك في إطار اتفاقها مع السعودية.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوة ستكون بمثابة اختبار لنهج طهران تجاه الصراع في اليمن، كما ستمثّل معيارًا لنجاح الاتفاق الذي تم التوصل إليه في العاصمة الصينية بكين.

وبحسب الصحيفة، فقد أشار المسؤولون الأميركيون إلى أن إيران ستضغط على الحوثيين لوقف الهجمات على السعودية ووقف الحرب في اليمن، للتوصل إلى اتفاق ينهي الصراع.

وكانت السعودية وإيران اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين والممثليات الدبلوماسية في غضون شهرين. وجاء التوصل لهذا الاتفاق عقب مباحثات جرت في الصين ورغبة من الرياض وطهران في حل الخلافات بالحوار. واتفق الجانبان على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما واحترام سيادة الدول.

لا تعليق رسميًا

وبحسب مراسل "العربي" في طهران، فإن أي تعليق إيراني رسمي لم يصدر حول ما ورد في الصحيفة بعد، علمًا أنّ طهران لم تكشف بعد عن فحوى الاتفاق مع السعودية بصورة علنية.

لكن فيما يتعلق بالملف اليمني، سبق أن شدّد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني على ضرورة إيجاد مخرج لهذا الملف عبر حوار داخلي يمني- يمني.

ولفت مراسلنا في هذا السياق إلى أكثر من تصريح رسمي إيراني، أشار إلى أن الاتفاق السعودي الإيراني يمكن أن يؤثر إيجابًا على ملفات إقليمية عديدة ومنها الملف اليمني.

وفي الوقت نفسه، يقول رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، إنه لا بد من أن يراعي هذا الاتفاق سياسة حسن الجوار والثقة المتبادلة بين الجانبين، وهو ما يدل على أن طهران تتجه نحو المصالح المشتركة التي يهتم بها البلدان، كما تنتظر خطوات مماثلة من قبل الرياض.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close