الجمعة 29 مارس / مارس 2024

ضمن جولة آسيوية.. أمير قطر يوقع مع رئيس قرغيزستان على اتفاقيات مشتركة

ضمن جولة آسيوية.. أمير قطر يوقع مع رئيس قرغيزستان على اتفاقيات مشتركة

Changed

أمير قطر ورئيس قيرغيزيا خلال توقيع الاتفاقيات المشتركة بين البلدين
أمير قطر ورئيس قرغيزستان خلال توقيع الاتفاقيات المشتركة بين البلدين - قنا
صل الأمير تميم بن حمد إلى قرغيزستان قادمًا من أوزبكستان في إطار جولة آسيوية تشمل أيضًا كازاخستان وطاجيكستان.

وقع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، مع رئيس قرغيزستان صادر جباروف، عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين.

والتقى أمير قطر بالرئيس جباروف، في القصر الرئاسي "ألا أرتشا" في العاصمة بيشكيك اليوم، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في شتى المجالات، قبل التوقيع على عدد من الاتفاقيات التي شملت المجال الثقافي، والصحي، والرياضي، والعلمي، والمالي.

ووصل الأمير تميم بن حمد إلى قرغيزستان، قادمًا من أوزبكستان في إطار جولة آسيوية تشمل أيضًا كازاخستان وطاجيكستان، وفق بيان للديوان الأميري في قطر.

خلال لقاء الأمير تميم والوفد المرافق له مع رئيس قيرغيزيا وحكومته
خلال لقاء الأمير تميم والوفد المرافق له مع رئيس قيرغيزيا وحكومته - قنا

"أول زيارة لزعيم عربي"

وبحسب الديوان الأميري، أكد جباروف أهمية زيارة أمير قطر "كأول قائد دولة عربية يقوم بزيارة دولة إلى جمهورية قرغيزستان"، وأعرب عن أمله في أن "تدفع للمزيد من التعاون بين البلدين"، مؤكدًا حرص بلاده على "تعزيز التعاون الثنائي مع قطر".

من جانبه، أوضح الأمير تميم "أهمية الزيارة التي توافق مرور 25 عامًا على قيام العلاقات الثنائية بين البلدين، متطلعًا إلى أن تسهم في تطوير التعاون بين البلدين في شتى المجالات"، وفق المصدر نفسه.

وأفاد الديوان الأميري أن الجانبين ناقشا "أبرز القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأفادت وكالة الأنباء القطرية أن الاتفاقيات التي جرى توقيعها، شملت اتفاقية إنشاء وتشغيل المراكز الثقافية بين الحكومتين، ومذكرة بشأن التعاون في مجال الرياضة، واتفاقية بشأن التعاون المشترك في مجال الرعاية الصحية والعلوم الطبية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك بين وزارة المالية بدولة قطر ووزارة المالية في الجمهورية القيرغيزية .

كذلك تم التوقيع على اتفاقية بشأن التعاون العسكري بين حكومة قطر ومجلس وزراء الجمهورية القيرغيزية، واتفاقية بشأن المساعدة الإدارية المتبادلة من أجل التطبيق الأمثل للتشريعات الجمركية بينهما، ومذكرة تفاهم والتعاون بين وزارتي العدل في المجال القانوني، واتفاقيات زراعية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في أنشطة البنوك المركزية.

المصادر:
العربي -وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close