الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

ضمن مساعي إحياء الاتفاق النووي.. اجتماع إيراني أوروبي في الأردن

ضمن مساعي إحياء الاتفاق النووي.. اجتماع إيراني أوروبي في الأردن

Changed

نافذة سابقة تسلط الضوء على آخر مستجدات المفاوضات حول الملف الإيراني النووي ( الصورة: غيتي)
يأتي اللقاء بعدما أكد وزير الخارجية الإيراني أن القمة الاقليمية في الأردن قد تشكّل "فرصة" لتحريك المباحثات المتعثرة بشأن إحياء الاتفاق النووي.

اجتمع وزير خارجية إيران وكبير مفاوضيها النوويين، اليوم الثلاثاء مع منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، ومسؤول من الاتحاد الأوروبي معني بتنسيق المحادثات النووية مع طهران في الأردن، وفق ما أفادت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء. 

وأضافت الوكالة دون أن تذكر تفاصيل أن الوزير حسين أمير عبد اللهيان والمفاوض النووي الإيراني علي باقري كني اجتمعا مع جوزيب بوريل وإنريكي مورا قبل مؤتمر إقليمي تستضيفه الأردن.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من محادثات أجراها مسؤولو الوكالة الدولية للطاقة الذرية في طهران، تبادلوا فيها وجهات النظر بخصوص "التعاون والبرامج المشتركة المستقبلية، إضافة إلى القضايا ذات الصلة بالضمانات" مع مسؤولين إيرانيين، بحسب الوكالة نفسها. 

"إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة"

وقال بوريل في تغريدة على تويتر: "لقاء ضروري مع الوزير الإيراني في وقت تتدهور فيه العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإيران".

وأضاف: "شددت على ضرورة الإنهاء الفوري للدعم العسكري لروسيا والقمع الداخلي في إيران".

وأوضح بوريل أن الجانبين اتفقا على "إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة وإعادة إحياء الاتفاق النووي" على أساس محادثات فيينا.

ورأى وزير الخارجية الإيراني الإثنين أن القمة الاقليمية قد تشكّل "فرصة" لتحريك المباحثات المتعثرة منذ أشهر بشأن إحياء الاتفاق النووي.

وتوقفت محادثات بشأن العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 منذ سبتمبر/ أيلول. وتتهم القوى الغربية الجمهورية الإسلامية بتقديم مطالب غير معقولة بعد أن كان جميع الأطراف على وشك التوصل إلى اتفاق فيما يبدو.

وقال بوريل الأسبوع الماضي إنه لا يوجد خيار أفضل من الاتفاق النووي لضمان ألا تصنع إيران أسلحة نووية، مضيفًا أن "علينا مواصلة التعاون قدر الإمكان في محاولة إحياء هذا الاتفاق".

وخلال الأسابيع الماضية، تراجع التركيز على ملف المباحثات النووية في العلن بينما تشهد إيران منذ 16 سبتمبر/ أيلول احتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق على خلفية عدم التزامها قواعد اللباس الصارمة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close