الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

ضمن مهمة "أرتيميس1".. أمازون ترسل مساعدها الصوتي "أليكسا" إلى القمر

ضمن مهمة "أرتيميس1".. أمازون ترسل مساعدها الصوتي "أليكسا" إلى القمر
الإثنين 10 يناير 2022
حدّثت "أمازون" برنامج "أليكسا" للاستماع إلى الأوامر الصوتية في كبسولة يمكن أن تصدر ضوضاء أكثر من البيئات المنزلية (تويتر)
حدّثت "أمازون" برنامج "أليكسا" للاستماع إلى الأوامر الصوتية في كبسولة يمكن أن تصدر ضوضاء أكثر من البيئات المنزلية (تويتر)

سترسل "أمازون" مساعدها الصوتي "أليكسا" إلى القمر على متن مركبة فضائية تابعة لناسا في وقت لاحق من هذا العام.

وستكون "أليكسا" جزءًا من وحدة تحكم على متن كبسولة الفضاء التابعة لناسا ضمن مهمة "أرتيميس1 " حول القمر، بحسب صحيفة "ميترو".

ولن يشارك البشر في الرحلة التجريبية لصاروخ نظام الإطلاق الفضائي الثقيل التابع لناسا. وسيتفاعل المشغلون في غرفة مراقبة المهمة في هيوستن مع "أليكسا" بدلًا من ذلك.

والمشروع، المعروف باسم "كاليستو" (Callisto)، هو تعاون بين شركة الطيران والدفاع "لوكهيد مارتين" و" أمازون" وشركة سيسكو العملاقة للتكنولوجيا. وستكون المرة الأولى منذ 50 عامًا، التي تحاول فيها ناسا القيام بمهمة على سطح القمر.

وقالت ليزا كالاهان، نائبة رئيس شركة لوكهيد مارتن والمدير العام للأعمال المدنية التجارية: "ستعرض كاليستو تقنية هي الأولى من نوعها يمكن استخدامها في المستقبل لتمكين رواد الفضاء من الاعتماد على أنفسهم بشكل أكبر أثناء استكشافهم للفضاء السحيق".

تم إطلاق "أليكسا" في عام 2014، وهو مصمم لتحقيق إمكاناته بالذهاب أخيرًا إلى الفضاء.

وقال نائب رئيس "أمازون" آرون روبنسون: "نتصور مستقبلًا حيث يمكن لرواد الفضاء اللجوء إلى الذكاء الاصطناعي على متن الطائرة للوصول إلى المعلومات، وللمساعدة في أداء عملهم، وجعل عملهم أبسط وأكثر كفاءة، وفي النهاية لشكل من أشكال الصحبة". 

"أليكسا" في الفضاء

لن يكون المساعد الصوتي في الفضاء نفسه على الأرض حيث قامت "أمازون" بتعديل أجهزة الصوت لتكون أكثر مقاومة للإشعاع في الفضاء، وقامت بتحديث برنامج "أليكسا" للاستماع إلى الأوامر الصوتية في كبسولة يمكن أن تصدر ضوضاء أكثر من البيئات المنزلية.

وسيكون لدى "كاليستو" أيضًا إصدار قائم على الكمبيوتر اللوحي من نظام مؤتمرات الفيديو "ويبيكس" من "سيسكو" المدمج، مع ميزة السبورة البيضاء التي يمكن أن تكون مفيدة للتعاون بين أطقم أوريون المستقبلية ووحدات التحكم الأرضية.

وستساعد قدرة "أليكسا" على دعم التفاعلات الصوتية حتى لو كانت المركبة الفضائية خارج الاتصال بالأرض في إنقاذ أطقم العمل في المدار القمري من فجوات الاتصال التي تستغرق ثوانيَ واختبرها رواد فضاء "أبولو".

قدرات جديدة

وقال روبنسون: "هذه هي أنواع التحديات التي عملنا من خلالها لجعل هذا العرض ممكنًا". وأضاف: "من وجهة نظر القدرة، أضفنا أيضًا الآلاف من التفاعلات الجديدة التي يمكن أن تعالجها أليكسا والتي تكون ذات صلة بالفضاء والمهمة".

ومن المقرر أن تتجاوز المهمة التي تستغرق أسابيع، مدار القمر حيث سيتم إجراء اختبارات مثل دفق فيديو بدقة 720 بكسل، ومشاركة السبورة البيضاء، والحصول على قراءات عن بُعد للمركبة الفضائية، والتحكم في أضواء المقصورة.

وستوفر "أليكسا" لرواد الفضاء إمكانية الوصول إلى بنوك البيانات الأرضية للحصول على آخر الأخبار أو النتائج الرياضية، مما يساعد على مكافحة العزلة في المهام طويلة المدى. 

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تكنولوجيا - أخبار العالم العربي البرامج - صباح جديد
منذ ساعة
فقرة ضمن صباح جديد عن الهجمات السيبرانية وأنواعها وطرق عملها (الصورة: غيتي)
شارك
Share

لتجنب الوقوع في شرك المخترقين، من المهم التأكد من هوية ونوع الرسائل التي تصلك على البريد الإلكتروني أو من أصدقائك.

تكنولوجيا - أخبار العالم
منذ 6 ساعات
تقرير حول العثور على كميات ضخمة من المياه في وادي "فالس مارينريس" على المريخ (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يعتقد علماء في جامعة تكساس أن لديهم تفسيرًا أكثر منطقية لاكتشاف عام 2018 ويشيرون إلى أنه كان صخرًا بركانيًا مدفونًا تحت الجليد الذي شوهد.

تكنولوجيا - بريطانيا البرامج - شبابيك
الإثنين 24 يناير 2022
تقرير عن معرض الفنان "كاوس" في لندن الذي يجمع بين الفن المادي والافتراضي (الصورة: غيتي)
شارك
Share

لم يعد الفنان مرتبطًا بالمكان والظروف بحيث يمكنه اليوم اختيار أي مكانٍ في العالم يريد أن تظهر أعماله فيه، بفضل تقنية الواقع المعزز.

Close