الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

طالبان تقرر بسط سيطرتها على القواعد الأجنبية السابقة.. ما مخططها؟

طالبان تقرر بسط سيطرتها على القواعد الأجنبية السابقة.. ما مخططها؟

Changed

تقرير لـ"العربي" حول شروع طالبان الاستثمار في استخراج النفط العام الماضي (الصورة: وسائل التواصل)
بعد مباحثات مستفيضة، تقرر وزارة الصناعة والتجارة تدريجيًا السيطرة على ما تبقى من القواعد العسكرية للقوات الأجنبية في أفغانستان، وفقًا لبيان رسمي.

قررت الحكومة الأفغانية المؤقتة السيطرة على قواعد القوات الأجنبية التي تقودها الولايات المتحدة في عموم أفغانستان "بقصد" تحويلها إلى مناطق اقتصادية خاصة.

وذكرت وزارة الصناعة والتجارة الأفغانية، في سلسلة تغريدات عبر تويتر، أن القرار اتخذ خلال اجتماع للجنة الاقتصادية للبلاد مع الملا عبد الغني برادار أخوند، نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، في كابل.

وأضافت الوزارة في بيان أنه بعد مباحثات مستفيضة، تقرر سيطرة وزارة الصناعة والتجارة تدريجيًا على ما تبقى من القواعد العسكرية للقوات الأجنبية بقصد تحويلها إلى مناطق اقتصادية خاصة.

اجتماع للجنة الاقتصادية في أفغانستان مع الملا عبد الغني برادار أخوند نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية
اجتماع للجنة الاقتصادية في أفغانستان مع الملا عبد الغني برادار أخوند نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وسائل التواصل

وأوضحت أنه لهذا الغرض، ستبدأ العمليات التجريبية فقط في قواعد ولايتي بلخ وكابل.

كما تقرر أيضًا، بحسب البيان، أن يتم تكليف وفد بفحص اكتمال وجودة الأعمال المتبقية لسد شاه واروس.

وذكر أنه سيتم إجراء مسح، وستعرض النتائج في الاجتماع اللاحق للجنة الاقتصادية.

وتابع البيان: "بالإضافة إلى ذلك، تقرر أن تقوم لجنتان منفصلتان بقيادة هيئة السكك الحديدية ووزارة الطاقة والمياه بتحديد المشاريع وتقديم نتائجها إلى اللجنة الاقتصادية".

وجرى خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية مناقشة التقدم المحرز في العديد من مشاريع البنية التحتية الرئيسية، والتي "على وشك الانتهاء"، بينما تمت الموافقة على مخصصات الميزانية للعام المقبل.

وكانت حكومة طالبان شرعت العام الماضي في استثمار مشروع آبار في ولاية سيربول شمالي البلاد عبر شركة النفط والغاز الحكومية بالشراكة مع شركة أكسوس النفطية الصينية.

معاناة الاقتصاد الأفغاني

ويعاني الاقتصاد الأفغاني كثيرًا، وتحذر منظمات المساعدات من أزمة إنسانية حادة منذ عودة طالبان إلى الحكم في 2021 مع انسحاب القوات الأجنبية بعد 20 عامًا من الحرب.

وتعتمد أفغانستان بشكل كبير منذ فترة طويلة على مساعدات التنمية التي تم قطعها بعد مطالبة المجتمع الدولي طالبان باحترام حقوق الأفغان، ولا سيما الفتيات والنساء اللواتي فرضت الجماعة قيودًا على حصولهن على العمل والتعليم.

وقالت طالبان إنها تركز على تعزيز الاكتفاء الذاتي الاقتصادي من خلال التجارة والاستثمار.

وعبّر بعض المستثمرين الأجانب عن مخاوفهم بعد وقوع سلسلة من الهجمات بما فيها هجوم على فندق يشتهر بنزول رجال الأعمال الصينيين فيه، وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عنه.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close