الإثنين 25 مارس / مارس 2024

طالبوا بأجور عادلة.. موظفو "أمازون" يعلنون الإضراب ويشلون عمل الشركة

طالبوا بأجور عادلة.. موظفو "أمازون" يعلنون الإضراب ويشلون عمل الشركة

Changed

إضرابات في "أمازون" من قبل عمال المستودعات وسائقي التوصيل في جميع أنحاء أوروبا (تويتر)
إضرابات في "أمازون" من قبل عمال المستودعات وسائقي التوصيل في جميع أنحاء أوروبا (تويتر)
دعا تحالف النقابات ودعاة حماية البيئة ونشطاء الضرائب إلى احتجاجات في 22 دولة حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والمملكة المتحدة ضد أمازون.

تواجه شركة "أمازون" صاحبة موقع التجارة الإلكترونية الشهير، إضرابات عمالية واسعة من قبل عمال المستودعات وسائقي التوصيل في جميع أنحاء أوروبا، وذلك تزامنًا مع بداية عطلة نهاية الأسبوع الأكثر ازدحامًا لها في العام.

فقد كشفت شبكة الـ"سي إن إن"، أن النقابات العمالية في ألمانيا وإيطاليا وفرنسا تطالب الشركة بدفع أجور عمالها بشكل عادل واحترام حقهم في الانضمام إلى النقابات.

وتمت الدعوة إلى الإضرابات لتتزامن مع حدث "الجمعة السوداء" السنوي للتسوق التي تشارك فيه أمازون، والذي تطلقه الشركة التي أسسها الملياردير الأميركي جيف بيزوس لمدة أربعة أيام.

وهذا الإجراء هو جزء من احتجاج عالمي أوسع نظمه تحالف يضم 70 نقابة ومنظمة عالمية ويطلق على نفسه اسم Make Amazon Pay"" أي "اجعلوا أمازون تدفع".

ودعا تحالف النقابات ودعاة حماية البيئة ونشطاء الضرائب إلى احتجاجات في 22 دولة حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والمملكة المتحدة.

"تأخذ الكثير وتعطي القليل"

وقال التحالف: إن الشركة ترهق العمال بأعباء كبيرة مقابل عائدات قليلة، وإن "وباء فيروس كورونا كشف كيف تضع أمازون الأرباح قبل العمال والمجتمع والكوكب".

وأضاف: "أمازون تأخذ الكثير وتعطي القليل جدًا. لقد حان الوقت لجعلها تدفع الثمن".

وفي تحرك متزامن، استهدف أيضًا نشطاء للبيئة 13 مخزنًا من مخازن شركة أمازون بأماكن مختلفة في بريطانيا، في إطار احتجاج على عملاق التجارة الإلكترونية في يوم "الجمعة السوداء"، الذي وصفته جماعة (إكستينكشن ريبيليون) المطالِبة بالحفاظ على الطبيعة، بأنه "تجسيد لهوس الاستهلاك المفرط".

فيما يطالب التحالف الدولي أيضًا بأن تدفع أمازون "نصيبها العادل من الضرائب وتلتزم بالاستدامة البيئية الحقيقية".

بدوره، قال متحدث باسم أمازون: إن المجموعات تمثل مجموعة متنوعة من المصالح، ورغم أن الشركة "ليست مثالية في كل مجال" إلا أنها تأخذ دورها وتأثيرها على محمل الجد.

"أجور تنافسية"

وأضاف: "نحن نبتكر ونستثمر بشكل كبير في جميع هذه المجالات، ونلعب دورًا مهمًا في معالجة تغير المناخ مع الالتزام بأن يكون صافي انبعاث الكربون صفرًا بحلول عام 2040، كما أننا نستمر في تقديم أجور تنافسية ومزايا عظيمة، وابتكار طرق جديدة للحفاظ على صحة وأمن موظفينا".

أما في ألمانيا، فنظمت نقابة "فيردي" الألمانية العملاقة إضرابًا لعمال المستودعات تزامنًا مع إطلاق مجموعة "عمال أمازون ضد المراقبة" في برلين، وهي مجموعة تحتج على "استخدام الشركة للتطبيقات والماسحات الضوئية اليدوية وأدوات المتصفح والكاميرات لمراقبة القوى العاملة بها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع".

وفي إيطاليا، حاصر العمال مخارج ومداخل المستودعات والشاحنات في جميع مراكز أمازون بالبلاد، كما يضرب آلاف السائقين اليوم الجمعة عن العمل في إيطاليا وفرنسا، وفق الموقع الأميركي.

وأخبر بعض العمال شبكة الـ"سي إن إن"، أن أمازون طلبت منهم العمل في أيام السبت الأربعة خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول، بالإضافة إلى ساعات العمل المعتادة. فيما أكّدوا إنهم سيحصلون على بدل مالي قدره 120 يورو (136 دولارًا) فقط، مقابل هذا العمل الإضافي.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close