السبت 20 أبريل / أبريل 2024

طقس جليدي وحشود تنتظر.. فوضى خارج موقع انعقاد قمة غلاسكو

طقس جليدي وحشود تنتظر.. فوضى خارج موقع انعقاد قمة غلاسكو

Changed

سادت الفوضى خارج قاعة اجتماع قمة غلاسكو مع تجمهر حشود الصحافيين وغياب التنظيم في ظل طقس جليدي (تويتر)
سادت الفوضى خارج قاعة اجتماع قمة غلاسكو مع تجمهر حشود الصحافيين وغياب التنظيم في ظل طقس جليدي (تويتر)
يجتمع أكثر من 120 من قادة العالم اليوم في غلاسكو في قمة تمثّل "الأمل الأخير والأفضل" للتعامل مع أزمة المناخ وتجنّب وقوع كارثة وشيكة، رغم أجواء من الانتقادات.

انطلقت أعمال مؤتمر المناخ في غلاسكو أخيرًا، لكن الفوضى سادت خارج قاعة الاجتماع مع تجمهر حشود الصحافيين وغياب التنظيم في ظل طقس جليدي.

فقد وقف 2000 مندوب وصحافي خارج مركز المؤتمرات، بحسب صحيفة "الغارديان". وكان هناك نقص في التخطيط والتنظيم على ما يبدو، حيث لم تُبذل أي محاولة لتشجيع الحشود على الوقوف في طوابير. كما لم يتم وضع مظلات لتوفير الحماية من المطر الذي قد يتساقط في اسكتلندا في هذا الوقت من العام.

تنظيم "سيء"

وقال دومينيك كافاكيب، كبير مستشاري الاتصالات في "غلوبال ويتنس"، إن الأمر استغرق أكثر من ساعة للتنقل عبر محطات الأمن في موقع انعقاد القمة صباح اليوم الإثنين. وقال: "هناك أصوات كثيرة جدًا لم تُسمع في قمة المناخ هذه، إما لأنهم مُنعوا من الحضور بسبب اللقاح أو بسبب عدم المساواة الاقتصادية أو اليوم، بسبب التنظيم السيئ من قبل حكومة المملكة المتحدة".

وقالت لورا يونغ، التي حضرت المؤتمر مع مؤسسة "تير فاند" الخيرية المسيحية: "إنها تُركت هي وزملاؤها في طوابير في الخارج لمدة ساعة ونصف تقريبًا".

وأضافت: "وصل زملائي في أوقات مختلفة من فترة الصباح وتم احتجازنا جميعًا وسط عدد هائل من الأشخاص الذين يصطفون في الخارج. أنا بالداخل الآن وجميع الكراسي بعيدة اجتماعيًا ولكن من الواضح أن هذا لم تتم مراعاته في الخارج".

وتابعت: "نأمل أن تتحسن الأمور خلال الأيام المقبلة، لكن بالأمس كان هناك أشخاص يصطفون في الصباح ويقولون إنهم لن يتمكنوا من عقد اجتماعاتهم ".

ولم تُشاهد مثل هذه المشاهد في قمة المناخ منذ مؤتمر كوبنهاغن الذي تم إعداده بشكل سيئ عام 2009 وفقًا لمراسلة شؤون البيئة في صحيفة الغارديان، فيونا هارفي.

وقالت هارفي: "لا يمكن تفسير أن المضيفين الاسكتلنديين لم يكونوا على استعداد لأنني وقفت في طابور مماثل يوم الجمعة. كانوا يعلمون أن 30000 شخص سيأتون. هذه المرة لحسن الحظ لم تمطر ولكن كان من الممكن أن يكون لديهم خطة أفضل لإدارة قائمة الانتظار".

وأضافت: "مثل العديد من الأشخاص هنا، لقد مررت بالفعل برحلة طويلة، حيث غادرت قبل الساعة الثامنة صباحًا للوصول إلى هنا، لذلك هناك الكثير من الإرهاق في الحشد هنا قبل أن نبدأ، لكن الجميع لا يزالون في حالة معنوية جيدة ويتوقون فقط للدخول". 

احتجاجات سياسية

وعادة ما تجذب القمة احتجاجات في محيطها حيث يستغل النشطاء الاهتمام الدولي.

وتجمع المتظاهرون اليوم خارج قاعة الاجتماعات على الرغم من البرد القارس، بما في ذلك وفد من أوغندا يطالب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون باتخاذ إجراءات ضد الرئيس يويري موسيفيني، المتهم بارتكاب مجموعة واسعة من انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك تدمير البيئة.

كما تجمع حشد كبير من بنغلاديش على حافة نهر كلايد مطالبين رئيسة الوزراء، الشيخة حسينة، بالتنحي. 

وكان من المتوقع أن يطالب النشطاء الأميركيون من القاعدة الشعبية في تحالف "بيلد باك فري فوسيل فري" خارج مدخل المنطقة الزرقاء للقمة الرئيس الأميركي باتخاذ إجراء تنفيذي لوقف الموافقة على مشاريع الوقود الأحفوري وإعلان حالة طوارئ مناخية. ويبدو أن هؤلاء الناشطين لا يثقون بوعود جو بايدن للحد من تغير المناخ.

ففي الأشهر الستة الأولى من إدارة بايدن، تمت الموافقة على حوالي 2500 تصريح جديد للنفط والغاز، وهو رقم استغرقت إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب عامًا للوصول إليه.

القمة الحاسمة

وداخل القاعة يجتمع أكثر من 120 من قادة العالم، اليوم في غلاسكو في قمة تمثّل "الأمل الأخير والأفضل" للتعامل مع أزمة المناخ وتجنّب وقوع كارثة وشيكة، رغم أجواء من الانتقادات.

وتعتبر القمة حاسمة لتفادي الآثار الأكثر كارثية لتغير المناخ، وسط أجواء من الغضب والاستياء بعد اتهام دول صناعية كبرى بالتقاعس عن تقديم تعهدات جديدة طموحة.

ويسود أمل بأن يعطي اجتماع قادة مجموعة العشرين، وهي الدول التي تمثل 80% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، زخمًا قويًا لقمة "كوب 26" المنعقدة في غلاسكو بعدما تأجّلت لمدة عام جرّاء وباء فيروس كورونا.

المصادر:
غارديان

شارك القصة

تابع القراءة
Close