الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

"طلب الصفح".. أوكرانيا تحاكم أول جندي روسي بارتكاب جرائم حرب

"طلب الصفح".. أوكرانيا تحاكم أول جندي روسي بارتكاب جرائم حرب

Changed

تقرير لـ"العربي" عن اتهام روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا (الصورة: رويترز)
اعترف الجندي الروسي أمام المحكمة بأنه أطلق النار على رجل ستيني، بينما كان وغيره من الجنود الروس ينسحبون ويحاولون إعادة الانضمام إلى وحداتهم في روسيا.

طلب أول جندي روسي يحاكم بتهمة ارتكاب جريمة حرب في أوكرانيا منذ بداية الهجوم الروسي "الصفح"، من أرملة المدني الأوكراني الذي قُتل، كما أفادت وكالة فرانس برس اليوم الخميس.

ومطلع مايو/ أيار، أعلنت السلطات الأوكرانية القبض على فاديم شيشيمارين من دون إعطاء تفاصيل، ونشرت مقطع فيديو قال فيه شيشيمارين إنه جاء للقتال في أوكرانيا "لمساندة والدته ماليًا".

وقال شيشيمارين (21 عامًا) الذي أقر بذنبه في قتل رجل يبلغ 62 عامًا في شمال شرق أوكرانيا في 28 فبراير/ شباط مخاطبًا أرملته كاترينا تشيليبوفا: "أعلم أنك لن تكوني قادرة على مسامحتي لكنني أطلب منك الصفح".

ويواجه شيشيمارين احتمال سجنه مدى الحياة في أوكرانيا بتهم ارتكاب جرائم حرب والقتل العمد.

واعترف للمحكمة قائلًا: "إنه أطلق النار على الرجل الستيني بينما كان وغيره من الجنود الروس ينسحبون ويحاولون إعادة الانضمام إلى وحداتهم في روسيا".

وأضاف شيشيمارين: "أردنا التوجّه إلى مكان وجود جيشنا والعودة إلى روسيا، بينما كنا نقود السيارة على الطريق رأينا رجلًا. كان يتحدّث إلى الهاتف وقال إنه سيبلغ عنا".

وذكر أن جنديًا روسيًا آخر في السيارة، قال إنه لم يكن قائده ووصفه بأنه جندي "مجهول"، "طلب مني إطلاق النار".

وتابع: "قال إنني سأشكل خطرًا إن لم أفعل ذلك. أطلقت النار عليه (الرجل الأوكراني) من مدى قصير وقتل".

وحدّق الجندي الشاب في الأرض بينما أدلت كاترينا تشيليبوفا بشهاداتها حول مقتل زوجها.

ويتوقع أن يحاكم غيره من الجنود في أوكرانيا قريبًا، في وقت تفيد كييف بأنها فتحت آلاف القضايا المرتبطة بجرائم الحرب منذ أطلقت موسكو هجومها.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة