الخميس 25 يوليو / يوليو 2024

طوكيو 2020.. فريال عبد العزيز تهدي مصر أول ذهبية وفضية للسعودية

طوكيو 2020.. فريال عبد العزيز تهدي مصر أول ذهبية وفضية للسعودية

شارك القصة

فريال عبد العزيز
البطلة المصرية فريال عبد العزيز (غيتي)
أحرزت فريال عبد العزيز أول ذهبية لمصر خلال الألعاب الأولمبية، فيما حصلت السعودية على أول ميدالية لها وهي الفضية التي حصل عليها طارق حامدي.

تمكنت لاعبة الكاراتيه فريال أشرف عبد العزيز من انتزاع أول ميدالية ذهبية لمصر في الألعاب الأولمبية الصيفية منذ 2004، بعد تتويجها في رياضة الكاراتيه لوزن فوق 61 كلغ اليوم السبت.

وتغلبت أشرف ابنة الـ22 عامًا في المباراة النهائية على الأذربيجانية إيرينا زاريتسكا بطلة العالم 2018 لوزن -68 كلغ بنتيجة 2-صفر. وكان المصارع كرم جابر آخر رياضي يحقق ذهبية لمصر في نسخة أثينا 2004.

وتناولت مواقع التواصل الإلكتروني مقاطع فيديو لعائلة البطلة المصرية وهي تتابع فوز ابنتها في نصف النهائي حيث شقت طريقها لأول ميدالية ذهبية للسيدات المصريات في تاريخ الألعاب الأولمبية.

من منزل فريال عبد العزيز البطلة المصرية في الكارتيه و الوصول للنهائي ❤❤ pic.twitter.com/tGeiUaG9gf

وهذه سادس ميدالية لمصر في الألعاب الحالية، بعد فضية أحمد أسامة الجندي السبت في الخماسي الحديث وبرونزيات سيف عيسى في وزن -80 كلغ وهداية ملاك في وزن -57 كلغ في التايكواندو، ومحمّد السيد إبراهيم "كيشو" في المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن 67 كلغ، وجيانا فاروق لطفي في وزن -61 كلغ في الكاراتيه.

واشتعلت مواقع التواصل فرحًا، لا سيما في مصر، حيث احتفل أبناء النيل مع نجوم الوسطين الرياضي والفني بالذهبية الغالية.

الفضة السعودية 

ولدى الرجال تمكن السعودي طارق حمادي من نيل الميدالية الفضية في وزن فوق 75 كغم، وهي الميدالية الأولى للمملكة خلال الألعاب الأولمبية الحالية.

وتمكن حامدي من التقدم على خصمه الإيراني سجاد كنج زاده 4-1، قبل أن يسجل عليه الحكم خطأ فنيًا هو "هانسوكو" الذي يرفع بسبب مخالفة اللعب النظيف ليخسر ذهبية اللعبة التي كان حامدي يتجه لحصدها، عندما ركل خصمه وطرحه أرضًا. وبعد تشاور الحكام فيما بينهم، قرروا إقصاء حامدي ومنح الذهبية للاعب الإيراني.

وهذه ثاني فضية للسعودية في تاريخها بعد العداء هادي صوعان في سباق 400 م حواجز في ألعاب سيدني 2000.

وفي طريقه إلى النهائي، حقق حامدي فوزين وتعادلًا وخسارة في دور المجموعتين. وقد استهلّ مشاركته بخسارة أمام بطل العالم 2018 الكرواتي إيفان كفيسيتش 2-3، قبل أن يفوز على الأميركي براين إير 4-1، ويتعادل مع الإيراني بطل العالم 2016 لوزن فوق 84 كلغ سجّاد كنج زاده صفر-صفر، ثم يفوز على الكندي دانيال غايزينسكي 10-3.

وحلّ حامدي (5 نقاط) ثانيًا في مجموعته وراء كنج زاده (7 نقاط)، ليتغلب في نصف النهائي على الياباني ريوتارو أغاتا (30 عاما) بطل العالم 2016 لوزن -84 كلغ والفائز ثلاث مرات في الدور الأول بنتيجة 2-صفر.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close