الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

عادات مدمرة.. ما هي العوامل المسببة لأمراض القلب والشرايين؟

عادات مدمرة.. ما هي العوامل المسببة لأمراض القلب والشرايين؟

Changed

 يعتبر ارتفاع ضغط الدم ومعدلات الكوليسترول والسكر في الدم من أهم الأسباب التي ترفع نسبة الإصابة بأمراض القلب والتجلطات.

لا تزال أمراض القلب المسبب الأول للوفيات حول العالم، وذلك بسبب عادات سيئة يمارسها الناس وتؤثر سلبًا على صحة الإنسان.

ويشرح الاستشاري في أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية الدكتور رائد العوايشة أهم العوامل المسببة لأمراض القلب، مشيرا إلى أن ضغط الدم المرتفع هو من الأسباب الخمسة الأهم للإصابة بأمراض القلب، كانسداد الشرايين وتجرح الشرايين التاجية.

ويفضل العوايشة أن يكون الضغط الانقباضي تحت الـ140 والضغط الانبساطي تحت الـ90، ويقول، في حديث إلى "العربي" من عمان: "كلما كان ضغط الدم منخفضًا أكثر؛ طال عمر الإنسان".

كيف يؤثر معدل الكوليسترول في الدم؟

وحول تأثير معدل الكوليسترول في الدم، يشير العوايشة إلى ضرورة فحص الكوليسترول الضار والنافع والسكر التراكمي وعلامات الترسب على الشرايين، ابتداء من سن الـ25 بشكل سنوي، ولا سيما في البلدان حيث تصيب جلطات القلب أشخاصا في أعمار صغيرة.

ويقول: "يصبح الأمر أكثر إلحاحًا في حال وجود أمراض القلب بشكل وراثي، أو للمدخنين ومن يعانون من السمنة". 

النشويات وأمراض القلب

ويؤثر السكر، وإن كان من مصادر طبيعية كالنشويات، على صحة الإنسان، حيث يحول الجسم السكر إلى دهون تتراكم في كل أنحاء الجسم ما يؤدي إلى رفع الكوليسترول في الدم.

ويعد تقليل كمية النشويات في النظام الغذائي من أهم العوامل المفيدة في الحمية. فتناول الفراكتوز الموجود في الخضار والفاكهة، هو أفضل بكثير من تناول الغلوكوز الموجود في النشويات، بحسب العوايشة. 

كيف تساهم الرياضة في تعزيز صحة القلب؟ 

وتلعب الحركة والنشاط البدني بمعدل نصف ساعة إلى ساعة يوميًا لخمسة أيام في الأسبوع؛ دورًا في حرق كل شيء زائد في الجسم وتعزز المرونة في شرايين الدم.

ويقول العوايشة: "تقلل الرياضة من نبضات القلب، فكلما زادت هذه النبضات زاد الإجهاد على عضلة القلب، ما يزيد احتمالية حدوث جلطات".

من جهة أخرى، يؤكد العوايشة أن التدخين بكل أنواعه ضار ولاسيما على شرايين القلب.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close