الأربعاء 10 يوليو / يوليو 2024

عادت إلى العراق بعد 43 عامًا.. هذه هي قصة كأس الخليج منذ انطلاقتها

عادت إلى العراق بعد 43 عامًا.. هذه هي قصة كأس الخليج منذ انطلاقتها

Changed

تقرير عن تاريخ البطولة (الصورة: تويتر)
عام 1970 انطلقت بطولة كأس الخليج العربي لتصبح واحدة من أهم بطولات القارة على مستوى منتخبات كرة القدم بعد أن لعبت في 24 نسخة مختلفة قبل أن يستضيفها العراق.

عادت بطولة كأس الخليح العربي إلى العراق الذي شهد يوم أمس الجمعة افتتاح النسخة الـ25 لها في مدينة البصرة، بعد أن كان قد استضافها في بغداد سنة 1979.

وبطولة كأس الخليج أو "خليجي"، هي بطولة تضم منتخبات دول الخليج، كانت قد انطلقت عام 1970 في البحرين، بمشاركة 4 منتخبات فقط، وهي قطر والكويت والسعودية بالإضافة إلى صاحب الأرض. 

وتقام هذه البطولة كل عامين في إحدى دول الخليج الثمانية، المنضوية في اتحاد خاص تحت مسمى اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم.

الأكثر فوزًا

وكان المنتخب الكويتي أول الفائزين بألقابها على حساب البحرين المستضيفة عام 1970، كما أن المنتخب الكويتي يعد المنتخب الأكثر فوزًا بلقب تلك البطولة، متصدرًا قائمة حاملي لقبها بـ10 ألقاب من 25 نسخة.

وكانت 4 ألقاب للكويت من مجمل بطولاتها خلال النسخ الأولى لـ"خليجي"، فيما يحتل كل من السعودية وقطر والعراق المركز الثاني بقائمة أكثر المنتخبات فوزًا باللقب ولكل منهم 3 ألقاب.

وخاضت منتخبات الخليج حتى اليوم 24 نسخة من البطولة، قبل أن تجتمع اليوم في العراق، بعد أن رفع الاتحاد الدولي للعبة الحظر عنه جزئيًا عام 2018، والذي فرضه عليه قبل ذلك لأسباب سياسية وأمنية، مانعًا بلاد ما بين الرافدين من استضافة البطولات والمباريات الرسمية.

وتم تقسيم المنتخبات المشاركة في بطولة "خليجي 25" بالبصرة إلى مجموعتين، فضمت المجموعة الأولى كل من العراق واليمن والسعودية وسلطنة عمان، فيما ضمت الثانية كل من قطر والإمارات والبحرين والكويت.

وكان العراق قد شهد أمس افتتاح بطولة خليجي 25، بحفل باهر شهده استاد البصرة الدولي أو ملعب "جذع النخلة"، وسط حضور رسمي وجماهير حاشدة، حيث تعادل منتخب "أسود الرافدين" مع منتخب سلطنة عُمان سلبًا، وتغلب المنتخب السعودي على نظيره اليمني 2-0 في استاد الميناء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close