الإثنين 25 مارس / مارس 2024

عالم يتغيّر ومهن إلى زوال.. ما هي الوظائف الأعلى أجرًا عام 2040؟

عالم يتغيّر ومهن إلى زوال.. ما هي الوظائف الأعلى أجرًا عام 2040؟

Changed

ناقش عبدالرحيم عبدالقادر، الاختصاصي في التحوّل الرقمي، وظائف المستقبل والمهارات التي تتطلبها (الصورة: غيتي)
سيجد الشباب الصغار أنفسهم أمام عالم مليء بالاحتمالات، وفي وفرة من الخدمات الآلية المتنوعة ما يجنّبهم قضاء الوقت بالأعمال التقليدية المحدودة

يتطلّب تطوّر الحياة، والمجالات التكنولوجية، ودخولنا عالم الميتافيرس تطورًا مقابلًا في مفهوم الوظائف وطبيعتها، حيث سيعمل الناس على مشاريع متعددة في حياتهم.

وأشار مؤتمر الاقتصاد العالمي إلى أنه بحلول عام 2025 سيستغني العالم عن 72 مليون وظيفة، لكن سيتم استحداث 97 مليون وظيفة جديدة.

ويعتبر نيكولاس بادمينتون، المختصّ بعلوم الكمبيوتر أن كل جزء من الاقتصاد سيتأثر بأتمتةِ الوظائف في غضون الـ120 عامًا المقبلة، وحتى الوظائف التي ستبقى موجودة- مثل الطب، والمحاماة، والبناء، والقانون- ستغدو مختلفةً تمامًا مع الانتقال للأتمتة.

ويشير في حديث لصحيفة "تلغراف" البريطانية، إلى أن الشباب الصغار سيجدون أنفسهم أمام عالم مفتوح على الاحتمالات، وفي وفرة من الخدمات الآلية المتنوعة ما يجنّبهم قضاء الوقت بالأعمال التقليدية المحدودة.

ورغم ذلك، يؤكد بادمينتون أننا سنعيش في عالم "يعمل به الإنسان والآلة في وئام، ويتحرّر من الأعمال الرتيبة لفعل أشياء ذات طبيعةٍ إبداعية أقوى" في ما يسمّيه "اقتصاد الحكمة".

المتخصص في التحوّل الرقمي، عبد الرحيم عبد القادر، يرى في حديث إلى "العربي"، من الرياض، أن الوظائف التي سيمارسها الناس بعد 50 عامًا هي غير موجودة اليوم. ويذكر أن أهمها الوظائف الخاصة بتقنية المعلومات والبرمجة.

من جهتها، تقول كارولين باري، مؤسسة التدريب المهني وشركة التدريب Career Alchemy، إن "مرونتنا وقدرتنا على التكيف سيكونان أمرًا حيويًا لأن معدل التغيير في العالم سيستمر في الازدياد. والأهم من ذلك، يجب ألا يفترض الآباء والأجداد أن ما ينفعهم سينفع أطفالهم، بل على العكس تمامًا".

فماذا ينتظر أطفالنا في المستقبل؟ وما هي الوظائف الأعلى أجرًا في عام 2040؟

المجالات التي تركّز على الأخلاقيات الإنسانية والتصميم 

تشمل هذه المجالات مصممّي الأنظمة، ومهندسي البرمجيات، وأساتذة الأخلاقيات، وعلماء النفس والفلسفة.

الراتب: حوالي 127 ألف دولار مقدّرة لعام 2040، مع مراعاة التضخّم.

التعليم المطلوب: علوم الكمبيوتر، والفلسفة، وعلم النفس، والتصميم، والأخلاقيات.

ويقول بادمنتون إن تصميم التكنولوجيا سيتغيّر لتُصبح الأولوية هي لاستخدام الإنسان وليس الشركة، مضيفًا: "سنضع حقوق المُستخدم للنظام التكنولوجي قبل حقوق الشركة وللتعامل معهم على نحو أخلاقي، لمعرفة كيف سيكون ذلك سليمًا ومنصفًا للبشر".

علماء ووسطاء البيانات 

يشمل ذلك مطوّري البرمجيات، ومحلّلي البيانات والأعمال، ومسؤولي قواعد البيانات، والمدرّبين والمهندسين في تخصّص الذكاء الاصطناعي.

الراتب: حوالي 100 ألف دولار.

التعليم المطلوب: علوم الكمبيوتر، وتحليل البيانات، وعلم النفس، والإحصاء، والاقتصاد، وعلوم البيانات.

ستحتاج كل شركة إلى فرق من علماء البيانات المدرّبين لمساعدتهم على استكشاف الفرص في البيانات المتوفّرة لديها وتمكين موظفيهم وعملائهم. يُشير بادمينتون إلى فكرة "كرامة البيانات"، التي تنصّ على حقّ المستخدم في امتلاك بياناته التي يُنتجها.

فمثلًا في بيانات "فيسبوك"، يجب أن يكون للمستخدم الحقّ في الحفاظ على خصوصيته أو بيع بياناته لأشخاصٍ أو جهاتٍ معينة، بحيث ينتج في النهاية اقتصاد للبيانات الشخصية يمكن للمستخدم أن يكسب المال منه. وهنا تأتي مهنة سماسرة البيانات، ممن يتوسّطون لبيع البيانات بالنيابة عن المستخدم.

معالجو الروبوتات

يشمل هذا المجال علماء وأخصائيي النفس.

الراتب: حوالي 307 آلاف دولار أميركي.

التعليم المطلوب: علم النفس، و الحوسبة، وعلوم اللغويات العصبية، ومجالات الخدمة الاجتماعية، والأخلاقيات.

ويقول بادمينتون: "سينتشر التعلم الآلي، والأجهزة الذكية، والروبوتات في المجتمع لدرجة أنها ستصبح واعية وتبدأ بالشعور كما نفعل"، مضيفًا أن علماء النفس المحترفين سيصقلون من مهاراتهم ليفهموا المعاني والفروق الدقيقة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات.

مترجمو الذكاء الاصطناعي والروبوتات

يشمل هذا المجال علماء اللغويات والمترجمين.

الراتب: حوالي 62 ألف دولار أميركي.

التعليم المطلوب: اللغات واللغويات.

يوضح متخصص المستقبليّات ماثيو غريفين أن "غوغل" و"فيسبوك" اكتشفت مؤخرًا أن روبوتات الذكاء الاصطناعي اخترعت لغاتها الخاصة فيما بينها، وإن كانت مصممة أساسًا للتحدث مع بعضها بالإنكليزية. وبالتالي، ستتركز مهارات مترجمي الذكاء الاصطناعي في محاولة فهم اللغات المختلفة التي يُنشئها الذكاء الاصطناعي لنفسه ومن ابتكاره الخاص.

مهندسو المواد الغذائية 

يشمل هذا المجال المزارعين.

الراتب: 92 ألف دولار.

التعليم المطلوب: الكيمياء الحيوية والهندسة.

يذكّر غريفين بقدرتنا اليوم على إنتاج الطعام بالطباعة ثلاثية الأبعاد، وزراعة أنواعٍ مختلفة من الطعام في المفاعلات الحيوية الخاصة، ولذلك يؤكد الحاجة إلى مهندس للغذاء أي الشخص القادر على هندسة أطعمةٍ مختلفة على المستوى الجزيئي.

معماريو ميتافيرس وبناة العوالم الافتراضية

يشمل هذا المجال المهندسين المعماريين، ومصمّمي ألعاب الفيديو، وفناني التأثيرات والتقنيات البصرية، والموسيقيين، ومهندسي الصوت، ومصممي الأزياء، وخبراء البيع بالتجزئة.

الراتب: حوالي 123 ألف دولار.

التعليم المطلوب: مجالات المؤثرات البصرية المصممة حاسوبيًا، البرمجة، تصميم الأجهزة.

ويقول بادمنتون: "ستلتقي نسخنا الافتراضية في غرف اجتماعاتٍ افتراضية، مجهزة بأثاثٍ وفن افتراضي، ولك أن تتخيّل الفرق الضخمة التي سيحتاجها بناء وإعداد هذه العوالم الافتراضية".

الفنانون والمبدعون الحركيون

يشمل هذا المجال الفنانين، والكتّاب، وصناع البرامج التلفزيونية.

الراتب: حوالي 92 ألف دولار أميركي.

التعليم المطلوب: الفن، والموسيقى، وتصميم الرقص.

يتنبأ بادمينتون بأن التلفزيون كما نعرفه اليوم سيتوقف بحلول عام 2040، وسيُستبدل ذلك بأشكال أكثر تفاعلية من التلفزيون، والموسيقى، والفيديو، والفن.

ويعتقد بادمينتون بأن المسرح الحي والأداء في الشوارع سيعود إلى الواجهة، وسيحمل ذلك معاني أكثر من مجرد الترفيه: "سيربط المجتمع معًا، ويخلق هدفًا وراء الحياة ويواجه الحكومات والشركات الكبرى على حد سواء".

رواد الأعمال المحليون 

يشمل هذا المجال روّاد الأعمال بصورة عامة.

الراتب: حوالي 62 ألف دولار أميركي.

التعليم المطلوب: كل المجالات.

وبدأت هذه الظاهرة بالفعل، حيث يبيع رواد الأعمال البريطانيون خدماتهم ومنتجاتهم عبر الإنترنت لتصل إلى نطاقٍ عالمي، وذلك بمساعدة العاملين المستقلين المحليين والدوليين ممن يساهمون في بناء هذه الأعمال. سيفتح المستقبل الطريق أمام بدء الأعمال التجارية الخاصة للملايين من الأشخاص.

خبراء الأمن السيبراني والترويج الإعلامي

يشمل هذا المجال مطوّري البرمجيات، ومحلّلي البيانات، ومحلّلي الأعمال، والمسؤولين عن قواعد البيانات، ومدرّبي الذكاء الاصطناعي، ومهندسي الذكاء الاصطناعي، وخبراء الأمن السيبراني.

الراتب: حوالي 123 ألف دولار أميركي.

التعليم المطلوب: علوم الكمبيوتر، ونظرية المعلومات.

يقول بادمينتون إن هناك تجمّعات هائلة لمتصيّدي الإنترنت (trolls) ممن يضخّون المعلومات المضلّلة في منصّات وسائل التواصل الاجتماعي، ومع تعقيد التكنولوجيا المتزايد نحتاج إلى أشخاص مدربين لفهم المزيف وطرق إيقافه، مشيرًا إلى أن هذه ستكون من بين الوظائف الأعلى أجرًا في المنظمات في أواخر 2030 وخلال عقد 2040.

متخصّصو الرعاية الصحية والمخترقون البيولوجيون

يشمل هذا المجال الأطباء، والممرضين، والجرّاحين، وأخصائيي العلاج الطبيعي، وأخصائيي التغذية.

الراتب: من 92 ألف دولار أميركي إلى مليون و227 ألف دولار أميركي.

التعليم المطلوب: الطب التقليدي، ومجموعة من التخصصات الأخرى مثل التغذية والتكنولوجيا.

تنبأ بادمينتون بأن تظهر مستشفيات متخصّصة تتضمّن أطباء وممرضات وجراحين يعملون على تطوير الأبحاث المتخصّصة بكل ما يضمن حياةً أطول (تعمير) للقادرين على تحمّل تكاليفها، بما في ذلك العناية بتقنيات الزرع، والعقاقير، والنظام الغذائي، والمكمّلات والإجراءات الطبية، وحقن الخلايا الجذعية.

ويعتقد بادمينتون أن تحقيق ذلك سيكون ممكنًا في المستقبل لبالغي الثراء، كما ستترافق شيخوخة السكان مع ارتفاع الطلب على مقدمي الرعاية وخدمات التمريض.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close